الاحد - 08 ديسمبر 2019
الاحد - 08 ديسمبر 2019
وزارة الصحة تستهدف «كبار المواطنين» وطلبة المدارس بخدمات «الرعاية الصحية المتنقلة»
وزارة الصحة تستهدف «كبار المواطنين» وطلبة المدارس بخدمات «الرعاية الصحية المتنقلة»

وزارة الصحة تستهدف «كبار المواطنين» وطلبة المدارس بخدمات «الرعاية الصحية المتنقلة»

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤخراً عن ارتفاع نسبة المستفيدين من خدمة الرعاية الصحية الخارجية المتنقلة بين عامي 2017 و2018 ليبلغ عددهم 2730 فرداً، في حين بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين منذ عام 2016 الذي شهد انطلاقها 5692 فرداً من المجتمع.

وتهدف مبادرة الرعاية الصحية المتنقلة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية الملائمة لكبار المواطنين وطلاب المدارس في المناطق البعيدة، والذي يصب في إطار تنامي اهتمام حكومة الإمارات بكبار المواطنين، وتعزيز وصول الخدمات العلاجية والوقائية إلى أماكن سكنهم في المناطق البعيدة، بما يحقق استعادتهم لصحتهم وعافيتهم بشكل أفضل.

وأشارت الدكتورة عائشة سهيل مديرة إدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى أن برنامج الرعاية الصحية المتنقلة يقدم حزمة واسعة من الخدمات الصحية لكبار المواطنين وطلاب المدارس، تشمل فحوصاً مخبرية واستشارات تغذية، وتقديم فحص هشاشة العظام، وفحص مسحة عنق الرحم، إضافة لعيادة الأمراض المزمنة والسكري وعيادة الإقلاع عن التدخين، كما تضم عيادات الأنف والأذن والحنجرة، والبرنامج الوقائي لصحة الفم والأسنان.


ونوهت الدكتورة عائشة بإنجازات البرنامج في عام 2018، حيث تم تدريب فنيي العلاج الطبيعي واختصاصيي العلاج النفسي وقسم التمريض والأطباء العاملين في الرعاية المنزلية والعيادات المتنقلة، من خلال ورش ومؤتمرات مختلفة، إضافة لتشغيل عيادة الأسنان في العيادات الصحية الخارجية المتنقلة في إمارة رأس الخيمة، وتقديم فحص شامل لصحة الفم والأسنان وحشوات وقائية لطلاب المدارس.

وأوضحت سهيل أن العيادات الصحية التخصصية الخارجية المتنقلة تقدم خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين في المراكز الصحية الأولية في مواعيد محددة، بما يضمن وصول هذه الخدمات إلى المواطنين في أماكن سكنهم.

وتضم العربات المتنقلة عيادة الأمراض المزمنة، عيادة أمراض القلب والأوعية الدموية، عيادة العيون، عيادة الأسنان، وعيادة الجلدية.
#بلا_حدود