الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

في يومها العالمي .. قهوة بالذهب والفلفل وبن بالطحالب الزرقاء

يحتفي العالم بعد غد باليوم العالمي للقهوة، الذي يوافق الأول من أكتوبر كل عام، حيث يحتل فنجان القهوة أهمية كبيرة لدى الكثيرين، فمنهم من يعتبرها مفتاح الصباح ومنبه الاستيقاظ، وآخرون يتلذذون برائحتها أكثر من مذاقها.

وتتنوع ابتكارات تقديم القهوة، بين قهوة برقائق الذهب، وأخرى خالية من البن، فضلاً عن قهوة زرقاء اللون مخلوطة بالطحالب الزرقاء، كما أدخل البعض نكهات متنوعة على القهوة ومزجها بالجبن، الملح، الزبدة، الفلفل، والليمون.

وفي دبي، تقدم إحدى المقاهي فنجان قهوة بشرائح الذهب، فيما لجأت شركات إلى إنتاج أول قهوة في العالم خالية من البن.


كما ابتكر مقهى «ماتشا مايلكبار» العالمي قهوة زرقاء، وأضاف إليها مادة «لات ماتشا» وهي عبارة عن مسحوق مطحون ومخلوط بطحالب زرقاء وزيت جوز الهند.

إلى ذلك، تتباين طرق تحضير القهوة حول العالم، فبعض الشعوب تخلطها بالزبدة والملح والجبن كما يفعل الكوبيون.

وفي المغرب، تختلف طريقة إعداد القهوة، حيث تقدم مصحوبة بمزيج من التوابل كبذور السمسم وجوزة الطيب ومخلوطة بحبوب البن وتسمى «القهوة العطرية».

أما الأمريكان فيمزجون القهوة بالفلفل والليمون والجبن، ولا يختلف الأمر كثيراً في فنلندا التي يمزج أهلها جبن «كوردس» الأبيض مع حبات البن.

بدوره، قال الاستشاري النفسي الدكتور كامل البنا، إن هناك نوعاً من الإدمان يطلق عليه «إدمان تناول القهوة» ويصيب الأشخاص باضطراب الكافيين الذي يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، أبرزها: القلق، العصبية، تقليل معدل النوم الليلي.
#بلا_حدود