الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019
الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019

21% تراجع الهجمات الإلكترونية على مؤسسات الدولة في 9 أشهر

انخفض عدد الهجمات التي تعرضت لها المواقع الإلكترونية في الإمارات من 349 هجمة خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي إلى 276 هجمة في الفترة نفسها من العام الجاري، محققة نسبة انخفاض بلغت 21%، وفقاً لمؤشرات هيئة تنظيم الاتصالات.وقالت الهيئة إن 80% من الحوادث الإلكترونية التي تعامل معها فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي كانت ذات آثار متوسطة وحادة، إذ بلغت نسبة الهجمات ذات الآثار المتوسطة 46% بإجمالي127 هجمة، فيما شكلت الهجمات ذات الأثر الحاد 95 هجمة بحصة 34.5%، بينما بلغت الهجمات منخفضة الخطورة 19.5% بواقع 54 هجمة.

وشهد سبتمبر الماضي أكبر عدد من الهجمات التي تعاملت معها هيئة تنظيم الاتصالات منذ بداية العام بنسبة 16.6% بواقع 46 حادثة، وشكلت الهجمات ذات الآثار المتوسطة والمنخفضة أكثرها بواقع 42 هجمة.

وأوضحت الهيئة أن أكثر الهجمات حتى نهاية الربع الـ3 تتعلق بتلك المستندة إلى الثغرات الأمنية بحصة 26% ثم أنشطة الاحتيال متضمنة حالات الاحتيالات بحسابات البريد الإلكتروني وغيرها بنحو 22%، فيما بلغ معدل حوادث أخطاء إعدادات النظام نحو21% من الهجمات،وكانت الحوادث المتبقية لحالات تسرب المعلومات والهجمات المباشرة.


نصحت الهيئة مستخدمي الإنترنت باستخدام أكثر من طبقة للحماية واستعمال أنظمة مانع الإعلانات للتخلص من إعلانات التصيد الإلكتروني، مع أهمية تحميل التطبيقات من مصادرها الرسمية. ونبهت إلى عدم نشر صور المستندات الخاصة مثل تذاكر السفر.

تطور أساليب الهجمات الإلكترونية

صدت هيئة تنظيم الاتصالات خلال سبتمبر تطوراً في أساليب الهجمات الإلكترونية عن طريق المجموعات الخبيثة إضافة الى حالات قرصنة استخدمت الأبواب الخلفية والأنظمة المعرضة للاختراق، بينما شملت البرمجيات الخبيثة المرصودة منذ بداية 2019 ثغرات أنظمة التشغيل والمتصفحات والاستيلاء على بيانات الولوج للمؤسسات وبرمجيات تعطيل الشبكات وتقمص أسماء النطاقات مع برامج استهداف البريد الإلكتروني والتحكم عن بعد أو سرقة بيانات الأجهزة والحسابات الشخصية وقراءة المعلومات السرية على الأجهزة .

#بلا_حدود