الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019
الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019

13 مقعداً للرجال و7 للنساء في النتائج الأولية لانتخابات "الوطني".. و117592 ناخباً صوتوا

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات الأسماء الأولية للفائزين في المجلس الوطني الاتحادي 2019 في دورته الرابعة، بعد اختتام مراحل التصويت خارج الدولة في سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية، والتصويت المبكر، واليوم الانتخابي الرئيس في الـ5 من أكتوبر 2019.

وبارك صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للفائزين في انتخابات المجلس الوطني، مؤكداً أن الانتخابات خطوة جديدة اكتمل بناؤها بمشاركة وطنية فاعلة جسدت نضج تجربتنا السياسية.

وأضاف سموه في تغريدة على حسابه في تويتر اليوم "انتخابات 2019 إضافة مهمة لتمكين المجلس من أداء دوره المساند والداعم للسلطة التنفيذية في سبيل تعزيز مكتسباتنا وتحقيق طموحاتنا نحو مستقبل أفضل لوطننا".


وقالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، رئيسة اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 نورة بنت محمد الكعبي، إن نجاح العملية الانتخابية هو فخر لنا جميعاً في دولة الإمارات ومؤشر على مستوى الثقة المتبادلة بين القيادة والمواطن وعلى مدى الولاء والانتماء الذي أبداه المواطنون من خلال الإقبال على الإدلاء بأصواتهم، بما يؤكد الخطى الثابتة والمدروسة التي تسير بها الدولة نحو تحقيق خططها الاستراتيجية الطموحة لإرساء النموذج الإماراتي المتميز في العمل البرلماني.

واعتبرت أن الإنجاز تحقق بفضل المشاركة الفاعلة من أبناء الوطن الذين عبروا وفي جميع أرجائه عن حبهم له وولائهم لقيادته، وشاركوا في هذا الواجب الوطني ليتركوا بصمة واضحة في مسيرة الارتقاء بالعمل البرلماني في دولة الإمارات، والتي نقف اليوم جميعاً أمام فصل جديد من فصول تميزها وريادتها.

وأضافت: "إن المشاركة الفاعلة التي شهدناها في هذا الاستحقاق الانتخابي الرابع، هي دليل على الوعي الكبير بقضايا الوطن ومؤشر على إدراك مكانة المجلس الوطني الاتحادي، والدور الكبير الذي يقوم به أعضاؤه منذ تأسيسه وحتى اليوم".

وجاء إعلان النتائج بعد عمليات تصويت خارج الدولة وعمليات تصويت مبكر واليوم الانتخابي الرئيس، حيث بلغ مجموع الأصوات على مستوى الدولة ْ117,592 صوت وبنسبة 34,81% من عدد أعضاء الهيئات الانتخابية.

وفاز من إمارة أبوظبي: سهيل نخيرة سهيل العفاري، خلفان راشد النايلي الشامسي، ناعمة عبدالرحمن محمد المنصوري، موزة محمد مسلم العامري، ومن إمارة دبي حمد أحمد سلطان الرحومي، أسامة أحمد عبدالله الشعفار، مريم ماجد خلفان بن ثنية، وسارة محمد أمين فلكناز، من إمارة الشارقة: حميد علي العبار الشامسي، وعدنان حمد محمد الحمادي، وعبيد خلفان عبيد الغول.

كما فاز من إمارة عجمان: أحمد حمد أبوشهاب السويدي، وهند حميد بن هندي العليلي، ومن إمارة أم القيوين: محمد عيسى عبيد الكشف، وعذراء حسن حميد بن ركاض، ومن إمارة رأس الخيمة: يوسف عبدالله البطران الشحي، وسعيد راشد عبدالله العابدي، وأحمد عبدالله محمد الشحي، ومن إمارة الفجيرة: محمد أحمد محمد اليماحي، وصابرين حسن سعيد اليماحي.

وأكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أن النتائج التي صدرت اليوم نتائج أولية، حيث سيتم اعتباراً من اليوم فتح باب الطعون في نتائج الفرز لمدة يومين، ليتم إعلان النتائج النهائية يوم 13 أكتوبر الجاري بحسب الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019.

العمل كفريق واحد ركيزة أساسية للنجاح والتميز

أكد وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، رئيس لجنة إدارة الانتخابات طارق هلال لوتاه، أن النجاح في هذا الاستحقاق الانتخابي تحقق بفضل تضافر الجهود من كافة الجهات المعنية، أفراداً ومؤسسات، والذين حرصوا على العمل يداً واحدة لتنظيم عملية انتخابية على النحو الأمثل ووفق أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية".

وأضاف: "اليوم تسجل انتخابات المجلس الوطني الاتحادي نجاحاً جديداً يضاف إلى التجارب الانتخابية الـ3 الماضية على طريق تعزيز المشاركة السياسية وهو ما تجسد من خلال المشاركة الفاعلة من الناخبين في التصويت للمرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي الذين عبروا عن حس وطني عال ووعي كبير بالدور المميز للمجلس الوطني

وبلغ عدد المصوتين في كل إمارة على النحو التالي: إمارة أبوظبي: 35,790 صوت، إمارة دبي: 12,891 صوت، إمارة الشارقة: 22,451 صوت، إمارة عجمان: 4393 صوتاً، إمارة أم القيوين: 3778 صوتاً، إمارة رأس الخيمة: 22172 صوتاً، إمارة الفجيرة: 16,117 صوت.

وشهدت المراكز الانتخابية الـ5 التالية: مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، مركز إكسبو رأس الخيمة، مركز العين للمؤتمرات ـ الخبيصي، مركز الفجيرة للمعارض، نادي الشارقة للشطرنج والثقافة أعلى نسبة إقبال على التصويت خلال مراحل العملية الانتخابية.

وكانت الدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي شهدت ارتفاعاً في أعداد أعضاء الهيئات الانتخابية لتصل إلى أكثر من 337 ألف ناخب، فيما شكّل الشباب أكثر من 61% من إجمالي عدد الهيئات الانتخابية في كافة أنحاء الدولة.

وكانت المحطة الأبرز في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، انطلاقاً من سعي دولة الإمارات المستمر لتمكين المرأة الإماراتية في مختلف المجالات، والتي شكلت في هذه الدورة وبعد هذا القرار السامي حضوراً كبيراً عزز المكانة الريادية لدولة الإمارات في تمكين المرأة.

وتم تخصيص 39 مركزاً انتخابياً مجهزة بالكامل لاستقبال الناخبين في مختلف أنحاء الدولة، فيما تم التنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لفتح مراكز انتخابية في البعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات المنتشرة في مختلف دول العالم لتمكين المواطنين المتواجدين خارج الدولة من الإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الانتخابي والمشاركة في الاستحقاق الوطني.

يشار إلى أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وبوصفها الأمانة العامة للجنة الوطنية للانتخابات تعمل مع لجنة إدارة الانتخابات على تنظيم جميع جوانب العملية الانتخابية الخاصة بالدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019.
#بلا_حدود