الاحد - 08 ديسمبر 2019
الاحد - 08 ديسمبر 2019

مايكروسوفت تبتكر أرضية هزازة لوقاية لاعبي الواقع الافتراضي

تقدمت شركة مايكروسوفت بطلب براءة اختراع لحصيرة أرضية خاصة بألعاب الواقع الافتراضي، تضمن عدم اصطدام المستخدم بالأثاث المحيط أثناء اللعب.

وعلى الرغم من أن بعض أنظمة الواقع الافتراضي تنبه المستخدم عند التحرك خارج منطقة اللعب الآمنة، إلا أن هناك احتمالاً كبيراً بأن يصطدم بالأشياء المحيطة، ما قد يؤدي إلى إحداث تلف في الجهاز أو في الأثاث القريب أو إصابة المستخدم نفسه.

ويستعين بعض المستخدمين بحصائر أو سجاجيد عادية للاستدلال على حدود المنطقة الآمنة أثناء اللعب، إلا أن مايكروسوفت أوضحت أن ابتكارها هذا قد يتضمن علامات تمكّن الجهاز المثبت على الرأس من قراءاتها لتحديد المساحة الآمنة.


واقترحت مايكروسوفت أيضاً وضع علامة لنقطة الانطلاق المثلى للبدء باللعبة، إضافة إلى وضع حساسات ضغط معينة على الحصيرة، مع إمكانية توفير تنبيه باللمس من خلال اهتزازات صادرة عن الحصيرة نفسها.

وتعتزم الشركة أيضاً حل مشكلة عدم توافر المساحة الكافية وذلك بإتاحة التحكم بحجم الحصيرة المناسب عن طريق تصميمها بشكل مربعات متشابكة شبيهة للبلاط، بحيث تكون قابلة للتركيب كما يشاء المستخدم.

ويمكن من هذه الخطوة استنتاج اهتمام الشركة بإدخال تقنية الواقع الافتراضي إلى أجهزة إكس بوكس في المستقبل القريب، بعد أن كانت قد استبعدت الفكرة في جهاز الإكس بوكس (1).

ومع ذلك، فالتقدم بطلب براءة اختراع لا يعتبر تأكيداً بأي شكل من الأشكال على أن الشركة تسعى حقاً إلى تصميم الحصيرة المذكورة أو إدخال نظام العالم الافتراضي إلى أجهزتها المستقبلية من إكس بوكس، لكنها تقوم بطرح الفكرة ودراستها على الأقل، حيث يعتبر تسجيل براءات الاختراع مجرد خطوة مبكرة في رحلة تصنيع مثل هذه الأنظمة المتطورة.
#بلا_حدود