الاثنين - 21 أكتوبر 2019
الاثنين - 21 أكتوبر 2019
No Image

جهاز متخصص في صناعة تربة زراعية مستدامة

تعتزم دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2019 استعراض جهاز لصناعة تربة زراعية مستدامة، عبر الاستفادة من مخلفات الألمونيوم والفحم.

وأكد مدير إدارة نظم وتقنية المعلومات بدائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة فيصل الدرمكي أن الجهاز عبارة عن آلة مصغرة لصناعة تربة اصطناعية، باستخدام مخلفات الألمنيوم والفحم النباتي.

وأفاد بأن الجهاز من ابتكار خريجي كليات التقنية العليا، وحرصت الدائرة على تبني ذلك الاختراع في إطار دعمها المستمر لمواهب الكوادر الوطنية من الطلبة والشباب ومختلف الفئات.


ولفت إلى أنه تم تصميم الجهاز خصيصاً بسبب ما تعانيه التربة المحلية من فقر في المعادن والخصائص الزراعية، الأمر الذي يستدعي زيادة خصوبتها بالأسمدة الكيماوية بواسطة الاستفادة من مخلفات الألمنيوم.

وتابع : يعمل ذلك الجهاز عن طريق ثلاث محطات، وفق النظام الهوائي الميكانيكي، حيث تتمثل مهمة المحطة الأولى في تصفية التربة من الحجارة والأشياء غير المفيدة، عبر مصفاة أوتوماتيكية تعمل بواسطة محرك، ثم تنزل هذه الرمال بنعومتها إلى المحطة الثانية.

وأضاف: يمكن للنظام الهوائي الميكانيكي حمل نحو ثمانية كيلوغرامات من الرمال، وضخ المياه عن طريق مضخة ميكانيكية، موضحاً أن مهمة هذه المحطة تنقية الرمال من الأملاح والمعادن الأخرى.

كما أن المحطة الثالثة تحتوي على كسارتين، إحداهما للألمنيوم، والأخرى للفحم النباتي، ويتم قياس كمية الألمنيوم على حسب نوع الزراعة، وفي هذه المحطة تسقط الرمال المصفاة ومخلفات الألمنيوم والفحم النباتي المطحون في قالب الزراعة، ويتم دمجها لتكون جاهزة للزراعة.

من جانبه أكد رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة أن توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مكنت إمارة الشارقة من مواكبة أحدث التقنيات العالمية في مختلف المجالات.

وأوضح أن حكومة الشارقة تحرص من خلال التطورات التقنية التي وصلت إليها على تطوير وتعزيز خدماتها الذكية المقدمة لمتعامليها، إضافة إلى توظيف التحوّل الرقمي الذي تشهده الإمارة للارتقاء بجودة الحياة، وتحقيق الرفاهية للأجيال المقبلة.
#بلا_حدود