الخميس - 21 نوفمبر 2019
الخميس - 21 نوفمبر 2019

القضاء يحرم لوفر باريس من «الرجل الفيتروفي»

أ ف ب

علّقت محكمة إيطالية قرار إخراج لوحة «الرجل الفيتروفي» الشهيرة ليوناردو دا فنتشي من البلاد والتي من المقرر إعارتها لمتحف اللوفر الفرنسي، على ما أعلنت جمعية «إيطاليا نوسترا».

تقدمت هذه الجمعية المتخصصة في الدفاع عن التراث الإيطالي بشكوى أمام المحكمة الإدارية الإقليمية في فينيتو التي يتعين عليها اتخاذ قرار بشأن هذا الملف في 16 أكتوبر، معتبرة أن هذا القرض يشكل انتهاكاً لقانون الممتلكات الثقافية.

وينص هذا القانون على أنه «لا يمكن إخراج قطع ثقافية تمثل جزءاً رئيساً من مجموعة معينة» من متحف أو معرض فني أو مكتبة أو مجموعة فنية.

وفي القرار نفسه، علّقت أيضاً الاتفاق الموقع في نهاية سبتمبر في باريس بين وزارة الثقافة الإيطالية واللوفر لتبادل أعمال ليوناردو دا فنتشي والرسام رافاييلو.

وبموجب هذا الاتفاق، من المفترض أن تعير روما المتحف الباريسي 5 أعمال لدا فينتشي في إطار المعرض الكبير الذي يقام في اللوفر لمناسبة مرور 500 عام على وفاة فنان النهضة الذي سيفتتح في 24 أكتوبر.

وفي بيان، اعتبرت وزارة الثقافة الإيطالية أن قرار المحكمة «غير مفهوم».

وأكدت أن التبادل قرر «وفقاً لقواعد الحفظ المحددة للأعمال الفنية التي وضعتها المتاحف»، وهو الأمر الذي سيظهر «بوضوح وشفافية» في جلسة 16 أكتوبر.

#بلا_حدود