الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019
No Image

مؤشر مديري المشتريات بدبي يرتفع للمرة الأولى في 4 أشهر

ارتفع مؤشر «آي أتش أس ماركيت» لمديري المشتريات لشركات القطاع الخاص العاملة في القطاعات غير النفطية في دبي في سبتمبر الماضي إلى 52.6 مقارنة بـ51.7 في أغسطس، ما يعد أول ارتفاع له خلال أربعة أشهر.

ويعكس ارتفاع المؤشر، الذي يقيس التغيرات في المنتجات والطلبات الجديدة والتوظيف ومواعيد تسليم إمدادات الموردين، ومخزون المشتريات، تحسن مستويات الثقة إلا أنه ما زال من أقل المعدلات المسجلة، ما يعكس تحسناً طفيفاً في ظروف العمل بشركات القطاع الخاص في القطاعات غير النفطية في دبي.

وأظهرت بيانات المؤشر تراجعاً في نمو الطلبات الجديدة للشهر الرابع على التوالي خلال سبتمبر الماضي، فيما كانت المبيعات قوية، وقال بعض ملاك الشركات إن المنافسة الحادة قللت من مستوى الطلبات الجديدة. وشهد سبتمبر الماضي توسعات أكبر من شهر أغسطس، ما يرجع لزيادة بعض الشركات لنشاطاتها التسويقية، كما لوحظ الاهتمام بتقليل الأعمال غير المنجزة التي هبطت لأقل مستوى منذ يناير 2016.

وأشار البيان إلى أن ضعف نمو الطلب دفع الشركات لتخفيض نشاطات الشراء، كما لم يشهد الشهر الماضي نمواً ملحوظاً في عدد الوظائف الجديدة، وواصلت أسعار المنتجات تراجعها مع سعي الشركات للحصول على أعمال في ظل المنافسة الحادة، فيما شهدت أسعار المدخلات في سبتمبر ارتفاعاً يعد الأسرع خلال الأشهر الستة الماضية، رغم أنه كان طفيفاً.

ورغم أن الثقة بتحسن الأوضاع ما زالت في مستويات منخفضة إلا أن مستوى تفاؤل المسؤولين في شركات القطاع الخاص يبدو أفضل وأعلى من المستويات المسجلة في المؤشر منذ بداية العمل به، حيث يرون أن مستوى الأسعار الحالية وقرب تنظيم معرض إكسبو 2020 وإطلاق منتجات جديدة سيسهمان في تعزيز النشاط.

#بلا_حدود