الاثنين - 21 أكتوبر 2019
الاثنين - 21 أكتوبر 2019

مناقشة التحديات المستقبلية للمصادر الإلكترونية بالمكتبات في جامعة دبي

ناقش المؤتمر والمعرض السنوي الأول للمصادر الإلكترونية بالمكتبات "فرع الشرق الأوسط" التحديات المستقبلية للمصادر الإلكترونية وأثرها على المكتبات ومراكز المعلومات.

ويستهدف المؤتمر المنعقد حالياً بفندق الانتركونتيننتال فيستفال سيتي دبي في الفترة من 9 إلى 10 اكتوبر الجاري بتنظيم من جامعة دبي إكساب المشاركين المهارات والكفايات الخاصة باقتناء وتنظيم وغتاحة المحتوى الإلكتروني.

واستعرض المشاركون في المؤتمر آليات ونظم الممارسات العالمية في اقتناء وتنظيم المصادر الإلكترونية والتفاوض على أسعارها في المستقبل، إضافة استعراض أهم التحديدات التي تواجه المصادر الإلكترونية.

وركزوا على عدة محاور مهنية، منها إدارة وترخيص المصادر الإلكترونية وتقييم وتنمية مجموعات المصادر الإلكترونية، إضافة إلى استعراض الاستراتيجيات التنظيمية للمصادر الإلكترونية، والنشر العلمي للمكتبات في البيئة الرقمية.

ويوفر المؤتمر الذي يعقد سنوياً بدولة عالمية ويعقد للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط هذا العام بدولة الإمارات العربية المتحدة، نافذة جديدة لاختصاصي المصادر الإلكترونية والناشرين ومزودي قواعد المعلومات الإلكترونية ومستخدميها وغيرهم من المساهمين.

وأكد رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي أهمية المؤتمر والمعرض، مشيراً إلى أنه يمثل فرصة مثالية لتبادل الأفكار بشأن التحديات المستقبلية للمصادر الإلكترونية وأثرها على المكتبات ومراكز المعلومات.

ولفت إلى أن جامعة دبي مستمرة في استثمار موقعها الأكاديمي والوطني في دعم وتطوير المؤتمرات والمعارض الخاصة بالمحتويات الإلكترونية.

وأفاد بأن المؤتمرات الخاصة بالمحتويات الإلكترونية بمختلف أنواعها أضحت جزءاً لا يتجزأ من منظومة ذكية عالمية تساهم في نشر العلم والمعرفة بين الدول والمجتمعات والأشخاص.

وأكد حرص الجامعة على تطوير أساليب وطرق مبتكرة لمواجهة التحديات التي تنتج عن الابتكارات الإلكترونية، داعياً كافة الجهات المعنية لتعزيز اليات التعاون فيما بنهم لمواجهة تلك التحديات.

#بلا_حدود