الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019
الثلاثاء - 19 نوفمبر 2019
No Image

5 أيام على تفعيل بوابات التعرفة المرورية في أبوظبي.. وصعوبات في التسجيل

يبدأ تطبيق نظام بوابات التعرفة المرورية في أبوظبي الثلاثاء المقبل 15 أكتوبر، في الوقت الذي يواجه فيه بعض مالكي المركبات صعوبات في عملية التسجيل الإلكتروني للوحات السيارات من خارج إمارة أبوظبي، وعدم تسلم رسائل نصية تفيد بتسجيل مركبات أبوظبي ضمن النظام حتى الآن.

من جهته، باشر مركز النقل المتكامل في الرد على استفسارات الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً استقباله للشكاوى والأسئلة كافة على مدار الساعة.

وكان أعلن المركز فتح باب التسجيل بالنظام منذ 30 أغسطس الماضي، مشيراً إلى أن جميع المركبات المسجلة في أبوظبي سيتم فتح حساب خاص بها بشكل تلقائي ومجاني ويتسلم العميل رسالة نصية باسم المستخدم وكلمة المرور لإضافة رصيد، ويبلغ عدد المركبات نحو مليون وهي معفاة من المخالفات في حال عبورها تحت مسارات دون رصيد، ولن تتم مخالفتها وترحيل الرسوم دون أي إضافات حتى تاريخ تجديد المركبة.


أما المركبات المسجلة خارج الإمارة، يتوجب على مالكها التسجيل في النظام بفتح حساب خاص لإدارة مركباته والدفع وفقاً لآلية إلكترونية، وفي حال التأخر عن التسجيل بالنظام يُمنح مهلة لا تزيد عن 10 أيام عمل من تاريخ عبور المركبة لبوابة تعرفة في أبوظبي وإلا يعتبر مخالفاً.

صعوبات بالهوية

وشكا أصحاب مركبات مسجلة في إمارات الدولة خارج أبوظبي من صعوبة التسجيل عبر النظام الإلكتروني المتاح على موقع دائرة النقل وإدخال البيانات، مشيرين إلى مشكلة إلكترونية بخانة بطاقة الهوية الإماراتية أو عدم تزويد المستخدم برسالة التعريف المطلوبة لإتمام التسجيل.

وأوضح نبيه سالم أنه حاول تسجيل مركبته أكثر من مرة عبر موقع دائرة النقل في أبوظبي، دون أن يتمكن من ذلك بسبب عدم تعرف الاستمارة الإلكترونية على تاريخ انتهاء هويته الشخصية، ومن ثم أرسل بريداً إلكترونياً إلى البريد الموجود للشكاوى في الموقع، ليأتي الرد «شكراً على الشكوى ونرجو العودة إلى الموقع لحل المشكلة».

وتابع: «اتصلت بعدها بدائرة النقل، وقال لي الموظف إنه يجب أن أسجل عن طريق الكمبيوتر المكتبي وليس الموبايل، وفعلاً حاولت ولكن المشكلة ظهرت مرة أخرى، ومن ثم اتصلت بهم للمرة الثانية وطلبوا مني المحاولة لاحقاً لكن دون جدوى».

وأضاف: «دخلت إلى الموقع الإلكتروني أمس فوجدت أن المركز وضع خانة تاريخ الميلاد للمستخدم بدلاً من تاريخ انتهاء الهوية، وفي المرحلة الثانية طلب الموقع إدخال الرمز المرسل إلى الموبايل، وعند إدخاله ظهرت رسالة بأن هناك خللاً ما مرة أخرى ولم استطع إتمام التسجيل».

من جهته، أفاد محمد سعيد بأنه يملك مركبتين في أبوظبي ولم يتسلم رسالة نصية تفيد بتسجيلهما ضمن النظام حتى الآن، فيما يواجه لؤي أسامة المشكلة ذاتها بعدم تسلمه رسالة نصية إلى الآن.

وذكر خالد هيثم أنه يواجه صعوبة في تسجيل مركبته التي تحمل لوحة إمارة دبي وذلك بوجود خطأ يتسبب في عدم إتمام التسجيل.

زيارة المركز

وطالب محمد المرزوقي مركز النقل عبر تويتر بحل مشكلة عدم قدرته على تسجيل المركبة بعد عدة محاولات وتواصل مع المركز.

وأبدت مايا خالد انزعاجها من صعوبة تسجيل مركبتها ضمن النظام، واضطرارها لزيارة المركز على الرغم من محاولتها إتمام المعاملة أكثر من مرة دون جدوى.

من جانبه، رد المركز على شكاوى التسجيل عبر الموقع بأنه على المستخدم إعادة المحاولة ثم التواصل هاتفياً مع مركز خدمة وإسعاد المتعاملين على الرقم 80088888 لمساعدتهم في إتمام التسجيل.

وطلب المركز من أصحاب الشكاوى إرسال معلوماتهم الشخصية ليتم التواصل معهم مباشرة وحل أي إشكالية تتعلق بتسجيل المركبات ضمن النظام، مشددين على أن منظومة التعرفة المرورية في أبوظبي مستقلة تماماً عن أي نظام آخر مطبق في الدولة.
#بلا_حدود