الأربعاء - 20 نوفمبر 2019
الأربعاء - 20 نوفمبر 2019
مكرون مع رئيسة المفوضية الاوروبية (إي بي أيه)
مكرون مع رئيسة المفوضية الاوروبية (إي بي أيه)

الاتحاد الأوروبي يضع قائمة عقوبات على تركيا

دانت دول الاتحاد الأوروبي، الاثنين 14 أكتوبر2019، الغزو التركي على شمال سوريا دون إعلان حظر على تسليم الأسلحة إليها، لكنها تحرّكت باتجاه فرض عقوبات على أنقرة على خلفية عمليات التنقيب عن الغاز التي تجريها قبالة قبرص.

وأفاد بيان مشترك للتكتل صدر خلال اجتماع لوزراء خارجيته في لوكسمبورغ أن «الاتحاد الأوروبي يدين تحركات تركيا العسكرية التي تقوّض بشكل جدي الاستقرار والأمن في المنطقة برمتها». واتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على «وضع إطار عمل لإجراءات عقابية تستهدف الأشخاص الطبيعيين والقانونيين المسؤولين عن /أو المشاركين في أنشطة التنقيب غير المشروعة عن الهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط».

وسيتعين على مسؤولي السياسة الخارجية بالاتحاد الآن اقتراح أسماء.

وتواصل تركيا عملياتها للتنقيب عن الغاز في مياه قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، رغم التحذيرات الدولية المتكررة، ما يضع أنقرة في مواجهة مع اليونان ومصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتشهد العلاقات بين قبرص وتركيا توتراً مستمراً منذ أكثر من 40 عاماً بسبب مسألة تقسيم الجزيرة المتوسطية، وتتصاعد الأمور بينهما بسبب محاولات تركيا المتواصلة للاستيلاء على احتياطيات الغاز القبرصية، حيث يقدر خبراء احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة قبرص بنحو 227 مليار متر مكعب.

#بلا_حدود