الاحد - 08 ديسمبر 2019
الاحد - 08 ديسمبر 2019
No Image

10.3 مليار درهم استثمارات بنوك الإمارات في السندات خلال 8 أشهر

وأسفرت عملية رفع البنوك لوتيرة استثماراتها في السندات عن زيادة بمقدار 10.3 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، الأمر الذي رفع من إجمالي استثماراتها في هذه الأداة الاستثمارية إلى 91.2 مليار درهم مع نهاية أغسطس الماضي بنمو نسبته 12.7% مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2018.

وكان مصرف الإمارات المركزي لجأ إلى خفض سعر الفائدة الرئيس في أغسطس الماضي وذلك للمرة الثانية خلال عام 2019 وذلك عقب قيام الفيدرالي الأمريكي بالخطوة نفسها.


وفي نهاية أغسطس الماضي شكل رصيد البنوك في الاستثمار بسندات حتى تاريخ الاستحقاق نحو 23.7% من إجمالي قيمة استثماراتها في جميع الأدوات الاستثمارية والذي بلغ 384.3 مليار درهم بحسب الإحصاءات التي يصدرها مصرف الإمارات المركزي.

وإضافة إلى السندات، فإن قائمة الأدوات الاستثمارية للجهاز المصرفي تشمل الأوراق المالية التي تمثل ديوناً على الغير "سندات الدين" والأسهم إلى جانب العقار وغيرها من الأدوات الاستثمارية الأخرى.

ويتضح من خلال الأرقام أن بداية العام الجاري والفترة ما بين شهري يوليو وأغسطس كانا الأكثر نشاطاً من حيث إقبال البنوك على الاستثمار في السندات.

وبلغت قيمة استثمارات الجهاز في الربع الأول من العام الجاري زيادة بمقدار 8.5 مليار درهم في حين شهد شهرا يوليو وأغسطس ضخ نحو 1.8 مليار درهم في السندات.

وساهم إقبال الجهاز المصرفي على هذه الأداة الاستثمارية في رفع إجمالي استثماراتها إلى 89.7 مليار درهم مع نهاية شهر مارس من العام الجاري مقارنة مع 81.2 مليار درهم في ديسمبر 2018، ثم قفز إجمالي الرصيد إلى 91.5 مليار درهم في شهر أغسطس من العام ذاته.
#بلا_حدود