الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
No Image

«المركزي»: ارتفاع الطلب على الاقتراض الشخصي والتجاري الربع الثالث



أظهر استبيان التوجهات الائتمانية الذي أجراه مصرف الإمارات المركزي للربع الثالث من العام الجاري، زيادة معتدلة في الطلب على القروض التجارية، لا سيما في دبي وأبوظبي.

وازداد أيضاً الطلب على القروض الشخصية بشكل معتدل، على الرغم من أن معايير الائتمان لم تتغير.


وأظهر المشاركون في الاستطلاع تفاؤلاً لتوجهات الإقراض في الربع الأخير من العام، متوقعين زيادة الطلب على القروض التجارية في جميع الإمارات والشركات، كما توقع المجيبون على الاستقصاء أيضاً تشديداً أكبر في معايير الائتمان.

ويعزى الارتفاع في الطلب على القروض الشخصية في الربع الثالث إلى زيادة طلب الاقتراض بالمناطق الشمالية ودبي، في حين بقي دون تغيير في أبوظبي، على الرغم من أن أكثر من 88% من المشاركين في الاستطلاع أفادوا بأن معايير الائتمان لم تتغير، فيما كشفت نتائج المسح للربع الأخير عن زيادة أخرى في الطلب على جميع الفئات باستثناء قروض السيارات.

وكشفت نتائج الدراسة الاستقصائية الخاصة بالقروض التجارية للربع الثالث أن 44.4% لم يبلغوا عن أي تغيير، بينما أفاد 34.2% بزيادة في الطلب، في حين أفاد 21.4% من المجيبين بانخفاض في الطلب.

وأظهر مسح القروض التجارية زيادة في الطلب في بقطاعات الكهرباء والغاز والمياه، وانخفاضاً هامشياً إلى متوسط في قروض تطوير العقارات والنقل والتخزين والاتصالات وتجارة التجزئة وتجارة الجملة والتعدين واستغلال المحاجر والبناء والتصنيع والمؤسسات المالية (باستثناء البنوك).

أما بالنسبة لتوقعات الائتمان للربع الرابع قطاعياً، فقد تنبأت نتائج الدراسة الاستقصائية بزيادة الطلب على القروض بقطاع تجارة التجزئة والجملة، والبناء والتصنيع والكهرباء والغاز والمياه.
#بلا_حدود