الجمعة - 22 نوفمبر 2019
الجمعة - 22 نوفمبر 2019

سلطان القاسمي يزور مكتبة ياجيلونيان التاريخية في بولندا



زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الثلاثاء "مكتبة ياجيلونيان" التابعة لجامعة ياجيلونسكي بكراكوف في بولندا.

واستهل سموه زيارته بالاطلاع على المعرض الذي أقيم بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس قسم الدراسات الشرقية في الجامعة.


واستمع سموه من القائمين إلى شرح حول ما يضمه المعرض من مقتنيات نادرة من مصاحف إسلامية نسخت منذ القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومخطوطات ومجلدات تاريخية بعدة لغات منها: العربية، اللاتينية، البولندية، الصينية، اليابانية، الفارسية، الهندية.

وتفضّل صاحب السمو حاكم الشارقة بتدوين كلمة في السجل الذهبي لزوار المكتبة قال فيها: "لقد سعدنا بزيارة هذه المكتبة العريقة التي تحتوي على نفائس من المخطوطات العريقة العربية والفارسية والتركية ولغة أمم أخرى نشكرهم على إتاحة الفرصة لنا لمشاهدة هذه المخطوطات".

وتعد مكتبة ياجيلونيان الوطنية من أكبر المكتبات في بولندا ويعود تاريخ تأسيسها إلى 1364، وتضم أكثر من 6 ملايين كتاب ومجلد ومخطوطة نادرة في مختلف المجالات العلمية.

إلى ذلك، التقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، البروفسور فويتشيخ نوفاك رئيس جامعة ياجيلونسكي وعدداً من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية وذلك بمقر الجامعة بكراكوف بجمهورية بولندا.

تناول اللقاء عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في المجالات العلمية والأكاديمية وسبل تعزيز مجالات التنسيق والتعاون في المجالات الأكاديمية والعلمية خاصة في مجال اللغة العربية وآدابها والحضارة الإسلامية.

ودون صاحب السمو حاكم الشارقة في السجل الذهبي لكبار زوار الجامعة كلمة قال فيها: "نحن سعداء بتواجدنا في هذه الجامعة العريقة، ونبارك لهم الاحتفال بمرور مائة سنة على تأسيس هذه الهيئة التي تكوّنت من برنامج الحضارة و تنمية الحضارات كالحضارة الإسلامية، نتمنى لمشروعهم التوفيق وما نحن إلا ترس يدور في تلك الآلة الكبيرة والتي لن تتوقف، شكري للجميع في الجامعة من رئيسها إلى آخر فرد فيها".

وقدم صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من الإصدارات الثقافية والأدبية الخاصة لرئيس جامعة ياجيلونسكي.
#بلا_حدود