الجمعة - 22 نوفمبر 2019
الجمعة - 22 نوفمبر 2019
محمد بن زايد و الرئيس الروسي يشهدان تبادل إتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين. وام
محمد بن زايد و الرئيس الروسي يشهدان تبادل إتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين. وام

روسيا والإمارات توقعان اتفاقات في الطاقة والتعديـــــن واللوجيستيات والذكاء الاصطناعي



وقعت الإمارات وروسيا اتفاقات استثمارية في مجالات الطاقة والتعدين واللوجيستيات والذكاء الاصطناعي.

وتضمنت قائمة الاتفاقات الموقعة بين الجانبين مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة في الدولة ونظيرتها الروسية تبادلها وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.


وشملت القائمة أيضاً مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمؤسسة الحكومية للطاقة النووية الروسية (روساتوم) في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتبادلها الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية المهندس محمد إبراهيم الحمادي ومدير عام «روساتوم» أليكسي ليخاشوف.

ووقع الطرفان اتفاقية امتياز «غشا» بين «أدنوك» و«لوك أويل»، وتبادلها وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر ورئيس لوك أويل فاغيت الكبيروف.

وتوصلت الدولتان أيضاً إلى اتفاق ثلاثي بين «أدنوك» و«لوك أويل» وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، وتبادله الدكتور سلطان الجابر والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل دميترييف ورئيس لوك أويل.

وتضمنت القائمة مذكرة تفاهم بين «مبادلة» وصندوق الاستثمار المباشر الروسي لبحث الاستثمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي، وتبادلها رئيس جهاز الشؤون التنفيذية خلدون خليفة المبارك والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل دميترييف، كما شملت القائمة اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي بين شركتي «أدنوك» و«غاز بروم».

وأوضح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمتريف أن قيمة الاتفاقات الموقعة تجاوزت 1.3 مليار دولار، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي وقعتها شركة لوك أويل مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) للاستثمار في حقل غشا تجعل لوك أويل أول شركة روسية تستثمر في قطاع النفط الإماراتي.

ويأتي ذلك فيما بحثت دائرة الطاقة في أبوظبي أوجه التعاون في قطاعات الطاقة مع روسيا خلال لقاء جمع رئيس الدائرة عويضة مرشد المرر مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.وتناولت المباحثات آفاق التعاون المشترك بين أبوظبي وروسيا في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والنظيفة، خاصة في ظل ما تمتلكانه من خبرات وقدرات ومكانة عالمية مميزة في هذه المجالات.
#بلا_حدود