الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الفضاءءءء
الفضاءءءء

20 برنامجاً و80 مبادرة في الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030



تعتزم وكالة الإمارات للفضاء تنظيم نحو 20 برنامجاً شاملاً و80 مبادرة لتحقيق 6 أهداف وبرامج ضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030، التي تستكمل الإطار التنظيمي والتشريعي للقطاع الفضائي الوطني.

جاء ذلك في مؤتمر نظمته وكالة الإمارات للفضاء أمس في أبوظبي للإعلان عن تفاصيل الاستراتيجية الوطنية لقطاع الفضاء 2030 والخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي والتي تهدف لتحقيق رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071، الرامية لأن تكون الدولة أفضل دول العالم في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.


ووقعت وكالة الإمارات للفضاء مذكرتي تفاهم على هامش المؤتمر، مع مؤسسة كريبتولابس بهدف دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال كما مؤسسة دبي الجنوب لاستخدام المناطق الحرة.

ورداً على سؤال «الرؤية» حول إمكانية إرسال أول رائدة فضاء إماراتية إلى الفضاء، صرح مدير عام وكالة الإمارات للفضاء الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي بأن الاحتمالات واردة، مبيناً أن نسبة كبيرة من القوى العاملة في قطاع الفضاء بالدولة نساء، وأضاف: «ليس بغريب على الإمارات المبادرة في كل المجالات.. واليوم توجد رائدتا فضاء في المحطة الدولية وأتوقع أن يشارك العنصر النسائي الإماراتي بقوة في هذا المجال».

وتتضمن البرامج التي تهدف الوكالة لتنفيذها ضمن الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 نحو 6 بنود هي تقديم خدمات فضائية منافسة ورائدة عالمياً، إطلاق مهمات فضائية، بناء ثقافة وخبرة وطنية، تطوير القدرات المحلية في التصنيع لتكنولوجيا الفضاء، تعزيز الشراكات والاستثمارات في صناعة الفضاء، وضمان بيئة تشريعية داعمة تواكب التطورات المستقبلية في القطاع.

وحددت الخطة الوطنية لتعزيز الاستثمار الفضائي 8 أنشطة ستشرف الوكالة على متابعتها وتنفيذها تتمثل في تعزيز الوعي والترويج للفرص في القطاع الفضائي، تطوير الإطار التنظيمي الفضائي، تطبيق مفهوم الباب الواحد لتسهيل عملية التصريح وتأسيس الأعمال في قطاع الفضاء، تشجيع إنشاء مناطق اقتصادية خاصة بقطاع الفضاء، إنشاء منصة الاستثمار الفضائي، تشكيل مجموعة للاستثمار في الشركات الناشئة، تطوير مسرعات لدعم الشركات الفضائية الناشئة.
#بلا_حدود