الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019

كيف غير الذكاء الاصطناعي العالم؟

اقتحم الذكاء الاصطناعي مؤخراً العالم بأكمله، وغير العديد من المفاهيم والقواعد عالمياً، ودخل في كل المجالات، والذكاء الاصطناعي هو عبارة عن أجهزة تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام التي يمكنها أن تحسن من نفسها استناداً إلى المعلومات التي تجمعها.

و الذكاء الاصطناعي يتعلق بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات أكثر من تعلقه بشكل معين أو وظيفة معينة، وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صوراً عن الروبوتات عالية الأداء الشبيهة بالإنسان التي تسيطر على العالم، إلا أنه لا يهدف إلى أن يحل محل البشر، إنه يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية بشكل كبير، مما يجعله أصلاً ذات قيمة كبيرة من أصول الأعمال.

ودخل الذكاء الاصطناعي مؤخراً بكل المجالات في العالم فكيف غير الذكاء الاصطناعي العالم؟

المجال الصحي

هناك الكثير من المراكز الطبية العالمية التي قامت بتطوير العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمنشآتهم



قد تكون من الأمور الصعبة بالنسبة للإنسان تحليل البيانات الطبية المعقدة، إلا أنه بالنسبة للذكاء الاصطناعي و الروبوت ليس كذلك، فلقد أصبح الذكاء الاصطناعي يستخدم في المجال الطبي بشكل كبير ، وذلك عن طريق استعمال البرامج لتحسين و تطوير معرفة الإنسان في تحليل البيانات الطبية المعقدة.

هناك الكثير من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، فمثلاً يستخدم في تحديث وتطوير الأدوية والعلاجات، وأيضاً يستخدم في عملية التشخيص و معرفة واكتشاف الأمراض المختلفة، كما يستخدم في الحفاظ على سلامة المرضى عن طريق مراقبة حالتهم الصحية والعناية بهم، ويستخدم أيضاً في تطوير أنظمة وبروتوكولات جيدة لعلاج المرضى.

وهناك الكثير من المراكز الطبية العالمية التي قامت بتطوير العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمنشآتهم، وذلك لإدراكهم لأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب، وما يمكن أن يقدمه من حلول للعديد من المشاكل في مجال الصحة.

وبحسب شركة فروست سوليفان االمتخصصة فإن المبالغ المستثمرة في هذا القطاع ستصل إلى ستة مليارات و600 مليون دولار في عام 2021.

المجال السياحي

دخلت تقنيات الذكاء الاصطناعي بقوة إلى قطاع السياحية



دخلت تقنيات الذكاء الاصطناعي بقوة إلى قطاع السياحية والتي سهلت على السياح العديد من المصاعب، على سبيل المثال نظارات الواقع الافتراضي التي من مهامها الإرشاد السياحي، وفي الفنادق العديد من التقنيات متوفرة حالياً لنراها في الفنادق مستقبلاً، وبدلاً من عمال الاستقبال هناك تقنية المرايا التي تتعرف على الوجوه وتوجه العميل إلى غرفته، وحتى من ناحية التحكم بالغرفة فهناك تقنية الأقفال الذكية التي تفتح وتغلق من هاتف العميل.

ويسجل الفراش المزود بأجهزة استشعار حركات الشخص النائم في الغرفة بما يتيح على سبيل المثال للعاملين في الفندق عرض القهوة عليه لدى استيقاظه صباحاً

المجال التعليمي

تقدم الجامعات والكليات مساعديين صوتيين للطلاب بدلاً من الكتيبيات المطبوعة



أظهرت بعض الدراسات أن الطلاب يميلون إلى اللجوء إلى الأجهزة الذكية أكثر من المدرس لطرح الأسئلة وهذا يرجع إلى حقيقة أنهم يخافون من إزعاج المعلم كما أنهم يتجنبون احتمال تقييمهم سلباً عند طلب التفسيرات بشكل متكرر، حيث إن الآلة مجردة من العاطفة أو الحكم المسبق على الأشخاص!

وأحد أكبر تحديات الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي تحديد مستويات الأطفال الذهنية وقدراتهم العقلية من خلال قوة المعالجة الفردية التي تقوم بتحديد مدى استيعاب كل طالب لمفهوم رياضي معين بالذكاء الاصطناعي وتقترح مساراً تعلمياً خاصاً بكل طالب.

كما أن استخدام المساعدين الصوتيين كـ Amazon Alexa و Google Home و Apple Siri و Microsoft Cortana يتيح للطلاب فرصة التفاعل مع المواد التعليمية، ويمكن استخدام هذه الأجهزة في أي مكان.

وفي التعليم العالي تقدم الجامعات والكليات مساعديين صوتيين للطلاب بدلاً من الكتيبيات المطبوعة، على سبيل المثال تمنح جامعة ولاية أريزونا تقنية المساعدين الصوتيين للإجابة عن أي أسئلة شائعة حول كل ما يتعلق بالحرم الجامعي من قوانين، والجدول الزمني والدورات التدريبية.

كما أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تساعد المعلمين بإدارة المهارات التنظيمية التي يقضي المعلمين 50% من وقتهم بالعمل بها والتي تتمثل في تقييم المقالات وتصنيف الامتحانات وتقديم الأوراق اللازمة والمسائل المتعلقة بالموارد البشرية وشؤون الموظفين والرد على أولياء الأمور وغيرها.

المجال الرياضي

طورت جامعة لوفين البلجيكية تقنية جديدة يمكن من خلالها الكشف عن أفضل لاعب بالعالم في كل المجالات الرياضية.



طورت جامعة لوفين البلجيكية تقنية جديدة يمكن من خلالها الكشف عن أفضل لاعب بالعالم في كل المجالات الرياضية.

من خلال تحليل قدرات اللاعبين النجوم مثل ميسي ورونالدو وتحليل أداء كل منهم في مواقف متشابهة ومدى دقة قرارات وتنفيذ كل منهم للحركة، وبالتالي تحديد الأفضل في كل ناحية من نواحي اللعب ويقوم هذا البرنامج بقياس أكثر من 1600 حركة للاعب الواحد، ليتم تحديد مدى أفضليته عن بقية اللاعبين بصرف النظر عن عدد الأهداف التي يسجلها اللاعب، فالبرنامج يجمع المعلومات والبيانات خلال العديد من المباريات ويقوم بدراسة تصرفات اللاعب تحت الضغط من خلال طريقة تفكيره وتحركاته التكتيكية وتمريراته سواء خلال وضع الهجوم أو الدفاع، ويحللها عبر خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقييم هذه التصرفات ومدى تأثير اللاعب على المباراة..

#بلا_حدود