الخميس - 21 نوفمبر 2019
الخميس - 21 نوفمبر 2019
No Image

"إياتا": تسريع إجراءات المطارات أولوية للمسافرين

شكل تقليص فترات الانتظار في المطارات لمدة لا تزيد عن 10 دقائق لتسلم الأمتعة واستكمال إجراءات الهجرة والجمارك أهم أولويات المسافرين الدوليين، وفقاً لاستطلاع أجراه الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وشملت أولويات المسافرين في الاستطلاع الذي شارك فيه 10.877 شخصاً في 166 دولة، الحصول على مزيد من التحكم الشخصي بمختلف نواحي الرحلة عبر الهواتف المحمولة، و استخدام التقنيات البيومترية لتحديد الهوية بهدف تسريع إجراءات السفر، وإمكانية تعقب الأمتعة وإمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت اللاسلكية خلال الرحلات الجوية.

وأشارت نتائج الاستبيان إلى أن 80% من المسافرين يفضلون عدم الانتظار لأكثر من 3 دقائق لتسليم أمتعتهم. ويرتفع إلى 10 دقائق عند الانتظار لإتمام إجراءات الهجرة/ الجمارك بالنسبة لـ79% من المسافرين. فيما أبدى 2% فقط من المسافرين استعدادهم للانتظار لأكثر من 20 دقيقة. بالإضافة لذلك، أشار 74% من المسافرين استعدادهم للانتظار لمدة 10 دقائق كحد أقصى لتسلم أمتعتهم، كما لم يبدِ أي منهم تقريباً استعداداً للانتظار أكثر من 20 دقيقة.

وأفاد الاستبيان بأن السرعة تجسد العامل الأهم الذي تتميز به بوابات إجراءات الهجرة المؤتمتة، وحظيت التجربة الكلية لإجراءات الهجرة المؤتمتة بتقييم إيجابي لدى 72% من المسافرين.

وأبدى المشاركون في الاستطلاع رغبتهم في استخدام أجهزتهم المحمولة بغرض التحكم بجوانب إضافية من رحلاتهم، ابتداء من حجز التذاكر حتى وصولهم إلى وجهاتهم، حيث مثلت التطبيقات وسيلة الحجز المفضلة لدى 24% من المسافرين من منطقة شمال آسيا، و14% من المسافرين في الشرق الأوسط. وبالرغم من تراجع شعبية الحجز عبر المواقع الإلكترونية لشركات الطيران بالمقارنة مع عام 2018، إلا أن هذه الطريقة لا تزال الخيار الأول بالنسبة لغالبية المسافرين حول العالم 39%. ومثلت الهواتف الذكية الوسيلة المفضلة لإتمام تسجيل الوصول لدى أكثر من نصف المسافرين (51%)، بارتفاع 4% بالمقارنة مع عام 2018.

وأبدت الغالبية العظمى من المسافرين (72%) رغبتهم في البقاء على اطلاع على حالة رحلاتهم الجوية عبر التنبيهات التي تُرسل إليهم عبر أجهزتهم الشخصية.

وأشار 45% من المشاركين في الاستطلاع إلى رغبتهم في معرفة وقت الانتظار المتوقع لإنجاز إجراءات الأمن ومراقبة الحدود، إلى جانب 37% ممن يريدون معرفة أوقات الانتظار المتوقعة ضمن نقاط الجمارك.

#بلا_حدود