الجمعة - 15 نوفمبر 2019
الجمعة - 15 نوفمبر 2019
التربية تقرر منع الطلبة من المشاركة في الاحتفالات الخارجية أثناء الدوام
التربية تقرر منع الطلبة من المشاركة في الاحتفالات الخارجية أثناء الدوام

التربية تقرر منع الطلبة من المشاركة في الاحتفالات الخارجية أثناء الدوام

منعت وزارة التربية والتعليم طلبة المدارس الحكومية من مشاركة أي جهة في احتفالات خارجية أثناء الدوام المدرسي، باستثناء الاحتفالات التي تنظم بدواوين الحكام وأولياء العهود.

جاء ذلك في تعميم أصدرته الوزارة بذلك الشأن و حصلت "الرؤية" على نسخة منه، مشددة على ضرورة أن يتم الاحتفال بالمناسبات الوطنية والتراثية داخل المدارس.

وأفادت الوزارة بأنه في حال رغبة المدرسة في مشاركة أي جهات أخرى خارج نطاق المدرسة، كالاحتفال بيوم العلم أو اليوم الوطني أو يوم الشهيد، لا بد أن يكون ذلك خارج وقت الدوام المدرسي بما لا يتعارض مع الأنشطة المدرسية والمصلحة العامة للطلبة.


واعتمدت الوزارة ضوابط وآليات احتفالات يوم العلم المقرر لها يوم 3 نوفمبر المقبل، واليوم الوطني 48 في الفترة 24-26 من الشهر ذاته، ويوم الشهيد المقرر له 30 منه.

وأكدت أنه في حال أي مشاركات خارجية للطلبة، يشترط حصول المدرسة على موافقة مدير النطاق أو مدير المجلس التعليمي للمشاركات الخارجية للطلبة.

وحددت الوزارة 13 شرطاً لمشاركة الطلبة في الاحتفالات الخارجية، داعية الجهات الداعية للالتزام بها والتي تتضمن توفير مشرفين لمرافقة الطلبة خلال المشاركة، والحصول على موافقات أولياء الأمور.

وشددت على ضرورة كتابة إقرار كتابي للالتزام بالاشتراطات والحصول على موافقة مدير النطاق على المشاركة، شريطة أن يتم التواصل مع مديري النطاق للتنسيق والحصول على الموافقة قبل الفعالية بما لا يقل عن 8 أيام عمل.

وألزمت الوزارة الجهة الراغبة في مشاركة الطلبة، توفير مشرفين بمعدل مشرف لكل 10 طلاب فور وصولهم لموقع الفعالية، على أن يكون المسؤولون عن أمن وسلامة الطلبة متواجدين في مكان الفعالية.

وأشارت إلى ضرورة إرسال أسماء مشرفين الفعالية من الجهة المنظمة مسبقاً، فضلاً عن توفير وجبات للطلبة والمشرفين وأماكن مكيفة للاستراحة لتناول الوجبة قبيل أو بعد تنفيذ الفعالية.

ودعت إلى مراعاة ألا يبعد مكان الفعالية أكثر من 30كم من المدرسة المستهدفة للمشاركة، والحد الأقصى لعدد الطلبة المشاركين لا يتجاوز 30 طالباً وطالبة أو شعبة صفية واحدة.

وشددت على ألا تتجاوز المدة الزمنية الكلية من وقت خروج الطلبة إلى عودتهم عن مدة 4 ساعات، وتلتزم الجهة بإصدار شهادات شكر للمدارس المشاركة وللطلبة والمشرفين وإدارة المدرسة، لافتة إلى أنه في حال وجود أي تغطية إعلامية يجب إعلام المدرسة مسبقاً للحصول على موافقة أولياء الأمور بهذا الإجراء.

وتابعت: تلتزم الجهة الخارجية بتقديم دعم للمدارس المشاركة والذي يمكن أن يتمثل بورش تدريبية، أدوات ومصادر تعليمية، المشاركة في تفعيل الأندية الطلابية وغيرها من أوجه دعم المنظومة التعليمية كل جهة حسب اختصاصها.

وأضافت: في حال كانت الفعالية المقترح مشاركة الطلبة فيها في الفترة المسائية يسمح بالمشاركة فقط إذا كانت الفعالية منفذة على مستوى المدينة أو الإمارة تحت رعاية أو بحضور شخصيات قيادية على المستوى المحلي للإمارة.
#بلا_حدود