الأربعاء - 13 نوفمبر 2019
الأربعاء - 13 نوفمبر 2019
احتجاجات مناهضة لبريكست في بروكسل. (أ ف ب)
احتجاجات مناهضة لبريكست في بروكسل. (أ ف ب)

بروكسل تبدي جاهزيتها لاتفاق حول بريكست.. وبارنييه يحذر من مشاكل كبيرة

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء، أن أسس اتفاق حول بريكست باتت «جاهزة»، ويمكن أن تصبح واقعاً ملموساً خلال ساعات.

وقال توسك من بروكسل «إن أسس اتفاق باتت جاهزة، ونظرياً سنكون قادرين اليوم على إقرار هذا الاتفاق مع بريطانيا».

من جهته، تحدث كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه عن سير المفاوضات، قائلا إنه لا يزال هناك «مشاكل كبيرة يجدر معالجتها»، وفق ما نقل عنه المفوض الأوروبي ديميتريس أفراموبولس.


فيما لفت رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق «بحلول نهاية الشهر»، مضيفاً «هناك طريق نحو اتفاق لكن يبقى هناك مشكلات عديدة لمعالجتها».

واستؤنفت المحادثات صباح الأربعاء، بعد سلسلة مفاوضات طويلة استمرت حتى منتصف ليل الثلاثاء، في مسعى لتفادي خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وفي السياق ذاته، قالت الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية أميلي دون مونشالان لقناة فرنسية «هناك تقدم سياسي (...) نحن بصدد القيام بعمل دقيق».

وتتركز المحادثات الجارية على عدد من النقاط الخلافية، بينها تجنب طريقة إعادة فرض حدود فعلية، بعد بريكست بين أيرلندا الشمالية المقاطعة البريطانية، وجمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي مع السماح بعمليات مراقبة جمركية، وحق سلطات أيرلندا الشمالية في مراقبة اتفاق الخروج الذي يرى فيه الأوروبيون حق تعطيل.

وهناك ثلاث سيناريوهات مطروحة على الطاولة حالياً حول مصير بريطانيا في الاتحاد الأوروبي هي «التوصل إلى اتفاق أو عدم التوصل إلى اتفاق أو مواصلة المفاوضات بعد القمة الأوروبية اليوم وغداً».

أ ف ب - بروكسل - وارسو
#بلا_حدود