الخميس - 14 نوفمبر 2019
الخميس - 14 نوفمبر 2019

30 مصنعاً في الدولة تعتمد على الطاقة الشمسية كلياً



تجاوز عدد المصانع في الدولة التي تعتمد على أنظمة الطاقة الشمسية في عمليات الإنتاج الـ30 مصنعاً، يضاف إليها الشركات التي تعتمد على الطاقة النظيفة بشكل جزئي مثل المستشفيات ومحطات البترول والسوبر ماركت والمستودعات.

وقال مدير التطوير الإقليمي في شركة يلو دور، العاملة في تركيب وإدارة أنظمة الطاقة الشمسية، خالد شبارو، إن الإقبال على تركيب أنظمة الطاقة لدى الشركات التجارية والصناعية والأفراد تضاعف خلال السنوات الماضية بدعم من المبادرات الحكومية.


وأفاد أن «يلو دور» تساعد الشركات التي ترغب في تخفيض تكلفة الإنتاج عبر الاستثمار في أنظمة الطاقة الشمسية، لافتاً إلى أن الشركة تتبع أسلوب تأجير نظام الطاقة الشمسية لمدد تتراوح بين 15 و20 سنة، وتتحمل تكاليف التركيب والصيانة والتشغيل.

وأضاف أن الشركة قامت بتركيب النظام لعدد من المؤسسات الاقتصادية الكبيرة في الدولة، موضحاً أن تكاليف مساحة السقف المتاحة واتجاه السقف كله يؤثر في التكاليف والطاقة التي يمكن توليدها، كما أن أسلوب تأجير النظام الشمسي وتشغيله يتيح للعميل التفرغ لعملية الإنتاج دون الحاجة لتوظيف مهندسين متخصصين لتشغيل وصيانة النظام وتحمل المخاطر.

وقال إن مبادرة شمس دبي التي أطلقت في عام 2014 بهدف تنظيم عملية ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهروضوئية بنظام توزيع الطاقة في دبي، أسهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال على الطاقة الشمسية، خاصة أن دولاً في المنطقة أعلنت عن تطبيق مبادرات في السياق ذاته، ما سيؤدي لارتفاع الطلب. وأضاف أن الربط مع نظام شمس دبي يتيح للعميل تحويل الطاقة الفائضة إلى رصيد في حسابه، ما يمكنه من الحصول على عائد للاستثمار الذي يخصص للطاقة الشمسية مباشرة من أول شهر من التركيب.
#بلا_حدود