الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

الأسماك والخضراوات والفواكه صيدلية تداوي آلام خشونة المفاصل



دعت مديرة إدارة التغذية المجتمعية بمستشفى توام في العين ندى زهير الأديب، مرضى التهابات المفاصل إلى تناول الأفوكادو والجوز والبقوليات بأنواعها والحليب والموز، والأسماك، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تزود الجسم بالعناصر اللازمة لتجديد الغضروف والتخلص من الآلام المفصلية، كما أنها تلعب دوراً في حرق دهون الجسم وتليين المفاصل.

وأوضحت الأديب أن بعض المواد الغذائية قد تؤثر في الجسم بطريقة يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب وألم المفاصل مثل الأسماك الزيتية والأوميغا 3، مشيرة إلى أنها قد تساعد في حماية مفصل الركبة من التلف الناتج عن التهاب مفاصل عظام الركبة الخشوني.


ونوهت بأن مكملات زيت السمك قد تحمي المفاصل من تلف الغضاريف أو تقلل من شدته، مشيرة إلى أن تناول وجبة من 3 إلى 6 أونصات من أسماك (السلمون، التونة، السردين، الماكريل) 4 مرات أسبوعياً يمكن أن يساعد في تقليل التهاب المفاصل وحماية القلب.

وأشارت إلى أن العناصر المضادة للأكسدة تعمل على منع تشكل المواد الضارة في الجسم، وتوجد هذه المواد في الخضراوات، إلا أن طبخها الخضراوات في الماء يذيب هذه الفيتامينات ويمنع الجسم من الاستفادة منها. لذلك ينصح بتناول الطعام المحضر على البخار.

ونوهت بأن العناصر الغذائية الغنية بفيتامين (سي) الموجود في البرتقال والجريب فروت والفراولة والأناناس والكرنب والبابايا والليمون والقرنبيط واللفت والفاصولياء والكيوي والشمام (البطيخ الأصفر) والقرنبيط والملفوف الأحمر والمانغا تساعد بشكل كبير على التخلص من آلام المفاصل.

ودعت مديرة إدارة التغذية المجتمعية إلى تناول الألياف الموجودة في الخضراوات والفواكه والحبوب، مشيرة إلى أن الباحثين وجدوا أن من يعانون الالتهاب قد يكون لديهم مستويات عالية من الكولسترول، منوهة بأن الألياف تعمل على تحسين مستويات الكولسترول وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

وأكدت أن مضادات الأكسدة تدعم الجهاز المناعي وتحارب الالتهابات، منوهة بأنها تتوافر في التوت الأزرق والأحمر والفراولة، فضلاً عن العنب الأحمر والأسود الطازج ومنتجات الصويا.

ونصحت الأديب بتناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو الغني بالدهون غير المشبعة الأحادية المضادة للالتهابات، والتي تعد مصدراً جيداً لفيتامين (هـ) لما له من آثار مضادة للالتهابات.

وأشارت إلى أن مركب «أوليه كانثال» الذي يوجد في الزيتون وزيت الزيتون البكر، يعتبر عاملاً طبيعياً مضاداً للالتهابات.

وأوضحت اختصاصية التغذية أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من مركب الكربوكسانثين بيتا الذي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

ودعت إلى تجنب الدهون المتحولة والمشبعة الشائعة في الأطعمة المصنعة والسلع المخبوزة، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة الالتهابات.
#بلا_حدود