الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019

«الممر» يفتح الطريق لإنتاج أعمال حربية في الدراما والسينما



فتح النجاح الجماهيري الذي حققه فيلم الممر شهية صناع سينما ودراما لتقديم أعمال جديدة تؤرخ للبطولات العسكرية للجيش المصري سواء في السينما أو التلفزيون، وهذا الإقبال تجسد عملياً في عودة تيار هذا النوع من الإنتاج إلى زخم مشابه لواقعه في مراحل سابقة.

واعتبر صناع سينما أن الاحتفاء الذي ناله «الممر» للمخرج شريف عرفة مؤشر إيجابي على تعطش الجماهير إلى تلك الأعمال وتناغمها معها، شرط أن تكون مصنوعة بحبكة وإتقان يقنعان المشاهد، لتنجح في منافسة ما يعرض في السينما العالمية من أفلام تنتمي إلى هذه النوعية.

وأشاروا إلى أن تاريخ العسكرية العربية وحاضرها يمتلئ بالكثير من البطولات التي تصلح لأن تنتقل إلى الشاشة، وهو ما شرع عدد من صناع الدراما والسينما في التحضير له من خلال أعمال بعينها، فيما ظلت مشاريع أخرى قيد الدراسة تمهيداً لاتخاذ خطوات إيجابية فيها.

أمير كراة



«الاختيار» في رمضان

يعتبر مسلسل «الاختيار» أول الأعمال التي ينتظر أن ترى النور خلال الفترة المقبلة، حيث تقرر عرضه في رمضان المقبل، وهو من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي وبطولة أمير كرارة الذي يجسد شخصية الشهيد أحمد المنسي من قوات الصاعقة المصرية، والذي اغتالته يد الإرهاب، وقد انتهى المؤلف من كتابة 5 حلقات.

لا يزال اختيار باقي طاقم العمل جارياً، حيث إن هناك بعض الترشيحات لشخصيات رئيسة لم تحسم بعد، ومنها شخصية هشام عشماوي الإرهابي الذي جرى تسليمه للسلطات المصرية وهو من دفعة أحمد المنسي في الصاعقة.

وحيد حامد



134 يوماً

تحت عنوان «134 يوم» كتب السيناريست الكبير وحيد حامد منذ أكثر من عامين فيلماً عن إحدى بطولات حرب أكتوبر التي اشتهرت بعنوان «معركة كبريت»، وهي من أكثر المعارك التي أظهرت بسالة وجدية المقاتل المصري أثناء حرب أكتوبر، وتجلى ذلك في صمود أبطال الكتيبة 603 أمام الحصار الذي كان أطول حصار في فترة الحرب.

تحمس حامد للتجربة والتقى أبطال المعركة الأحياء من ضباط وجنود الجيش المصري، وفي جلسات ممتدة تعرّف إليهم واسترجعوا معه ذكريات 134 يوماً من القتال، من الحصار والجوع والعطش ونقص السلاح والذخيرة.

وانتهى الأمر بكتابة سيناريو الفيلم وترشيح المخرج مروان حامد لإخراجه، وبالفعل أجرى بعض المعاينات المبدئية، ويتردد حالياً أن هناك اتجاهاً في شركة سينرجي لتقديم التجربة خلال الفترة المقبلة.

محمد إمام



أسطورة جديدة

يحضر الفنان محمد إمام لتجسيد شخصية أسطورة جديدة على التناول الدرامي عبر استعادة سيرة إبراهيم الرفاعي في فيلم جديد يجري الإعداد له حالياً. وكتب إمام عبر حسابه على إنستغرام قائلاً: «مشروع ظهر فجأة عن بطل مفاجأة انتظروني إن شاء الله في فيلم عن أسطورة الجيش المصري إبراهيم الرفاعي».

يُذكر أن الرفاعي كان قائداً للمجموعة 39 صاعقة في الجيش المصري، إبان حرب أكتوبر المجيدة، واستشهد يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973، بعدما ضرب المثل في الفداء والشجاعة في القتال، كما أنه كان من أوائل الملتحقين بسلاح الصاعقة، وحصل على المركز الأول بعد تخرجه في الكلية الحربية.

#بلا_حدود