الجمعة - 06 ديسمبر 2019
الجمعة - 06 ديسمبر 2019

18 عملاً فنياً توثق عراقة «أسواق الإمارات القديمة» في أبوظبي

يوثق الفنان التشكيلي عباس الموسوي، عبر معرضه «سوق الإمارات القديم»، أصالة وعراقة الأسواق التراثية والشعبية المنتشرة في عدة مواقع بالدولة على مدى 30 عاماً، مجسداً جمالها وألقها الخاص في 18 لوحة فنية.

وينظم المعرض في «غاليري آرت هب» بغاليريا جزيرة المارية في أبوظبي، ويضم لوحات انطباعية معتمدة على الظل والضوء، وملامح ومشاعر ووجوه وطريقة تنقّل زوار تلك الأسواق، مسلطة الضوء على الطرق العفوية لبناء وإنشاء الأسقف والمظلات بسعف النخيل والأقمشة الخفيفة لتوفير الحماية من أشعة الشمس.

واستخدم الموسوي في أعماله الفنية الألوان الزيتية على مدى 25 عاماً، فضلاً عن ألوان الأكريليك ذات الزخم اللوني والعمق منذ 15 عاماً على أقمشة الكانفاس، كما أضاف لبعض منها أنسجة من الورق لتحقيق مزيد من التأثير البصري اللوني للأرض والتربة.


وقال الفنان التشكيلي عباس الموسوي إن الأسواق الشعبية والتراثية تحتل جزءاً كبيراً من ذاكرته، إذ نشأ وترعرع في أحد أحياء المملكة البحرينية بالقرب من الأسواق الشعبية التي كان يعبرها يومياً عند الذهاب والإياب من وإلى المدرسة والجامعة.

وذكر أن مشاهد الأسواق الشعبية تأخذ مكانة خاصة في وجدانه، إذ قضى وقتاً طويلاً في تلك الأسواق، نظراً لامتلاك جده أحدها لما يزيد على 10 أعوام.

وأكد الموسوي أن الأسواق الشعبية جزء لا يتجزأ من ثقافة كافة المجتمعات والشعوب، كما تعكس مستوى التقدم الحضاري في بلدان العالم أجمع، خاصة أمام السائحين والزوار من مختلف الدول.

ورسم الفنان خلال مسيرته الفنية ما يزيد على 3 آلاف لوحة فنية للأسواق المتواجدة في الإمارات والبحرين وبعض الدول الخليجية وحول العالم، رغبة منه في توثيق تلك اللحظات والتاريخ المحلي العريق بطريقة فنية.

ويتميز الفنان عباس الموسوي بسرعته في تنفيذ الأعمال الفنية، إذ استغرق تنفيذ بعض أعماله للأسواق ما يقل عن 48 ساعة، كما يضم المرسم الخاص به العديد من الأدوات الفنية، إذ سبق أن استخدم الخزف والخشب والقواطيع والزجاج في إبداعاته الفنية.

بدوره، قال مالك مجموعة معارض «آرت هب غاليري» أحمد اليافعي إن المعرض الفني الشخصي الجديد يعد الثالث في فرع «الغاليريا» والخامس على مستوى الإمارات، حيث يوثق عبره الفنان عباس الموسوي أصالة وعراقة الأسواق الإماراتية القديمة.

ولفت إلى أن للفنان عباس الموسوي العديد من الأعمال الضخمة للأسواق الشعبية، والتي نفذها على مدى ثلاثة عقود تقريباً، ومنحته سمعة عربية وعالمية كأحد أكثر الأصوات الإبداعية غزارة في المنطقة.
#بلا_حدود