الاثنين - 18 نوفمبر 2019
الاثنين - 18 نوفمبر 2019

طلاب جامعة عجمان يبتكرون 300 عمل احتفاء بـ «يوم الفنون الجميلة»

اختار مكتب الحياة الطلابية بعمادة شؤون الطلبة، بجامعة عجمان، فعاليات تجمع ما بين تذوق الأعمال الفنية، والفائدة الأكاديمية، من أجل الاحتفاء بما أطلق عليه «يوم الفنون الجميلة»، الذي وجدت فعالياته مشاركة متميزة من الطلاب المهتمين بالإبداع التشكيلي خصوصاً، حيث اشتمل المعرض المصاحب على 300 عمل فني متنوع، فيما تم تقديم العديد من الفعاليات الفنية وورش العمل التي أشرف عليها طلاب وطالبات الجامعة من مختلف التخصصات والكليات.

وقدّم الطالب فهد الشمري ورشة عمل بعنوان «سيكولوجية الفن» تضمنت التعريف بأبعاد الشخصيات من خلال الرسم والخط واللون، بينما قدمت الطالبة آية زياد ورشة عمل في التصميم الداخلي، وأعقبتها الطالبة آمنة تامر بورشة عمل في فن الرسم على الماء والأكريليك.

وهدفت فعاليات يوم الفنون الجميلة إلى إثراء الأنشطة اللاصفية للطلبة، وتطوير مواهبهم الفنية والإبداعية التي تُعنى بمجالات التعبير الفني، مثل الرسم الزيتي، الغرافيك، الباستيل، الخزف والنحت، كما توفر عمادة شؤون الطلبة كافة الأدوات والخامات الخاصة بالرسم الزيتي والمائي والباستيل للطلبة.


مجسمات نانو

وشاركت طالبة كلية التصميم آية زياد في المعرض المصاحب للفعاليات بمجموعة من المجسمات التي تنتمي للفنون المستحدثة «النانو، والمنمنمات»، مبدعة مجسمات متناهية الصغر، والتقطت لها صور لتشكل عالماً جديداً مشابهاً لمغامرات «نيلز» الشهيرة.

وتنتج آلاء شخصيات صغيرة بحجم عقلة الأصبع، حيث تهوى تحويل القطع الصغيرة التي تستوردها من الخارج إلى قطع كبيرة عبر التقاط الصور الفوتوغرافية.

وقالت إنها تبدع أشكالاً كثيرة باستخدام آلات وتقنيات جديدة منها «فرشاة الأسنان، أسنان قلم الرصاص، والإبرة»، وتمضي ساعات طويلة لتنفيذ المجسم الواحد أو المنمنمة الصغيرة.

تشكيل حر

ودمجت الطالبة شروق بالعربي بين التشكيل الحر على الورق الأبيض وبرامج الرسم الحاسوبية، معتمدة بشكل كلي على برامج الحاسوب دون اللجوء إلى قلم الرصاص أو الريشة والألوان.

كما قدمت بالعربي ضمن فعاليات يوم الفنون الجميلة ورشة عمل تدريبية لطلاب الجامعة حول فن الديجيتال المبتكر وتطويعه لخدمة الفنون.

هدوء الأهواز

بينما استلهمت الطالبة خولة مصطفى بعض أعمالها من طبيعة العراق، خصوصاً منطقة الأهواز الهادئة، وواءمت في البعض الآخر بين الفن والطبيعة في قالب واحد عبر اللون الأزرق وتدرجاته.
#بلا_حدود