الجمعة - 22 نوفمبر 2019
الجمعة - 22 نوفمبر 2019

التهاب الجيوب الأنفية.. وطرق علاجه

مع تغير الطقس، وانخفاض درجات الحرارة، تزداد أمراض الجهز التنفسي، ومن بينها الجيوب الأنفية، وهي عبارة عن تجاويف صغيرة موجودة في عظام الوجه، مجوفة ومملوءة بالهواء، وهذه التجاويف مرتبطة بفتحات داخل الأنف نفسه، وتكمن وظيفة الجيوب الأنفية بزيادة الهواء الداخل للأنف، وتعمل كفلتر لتنقية وترطيب وتدفئة الهواء اللازم لعملية التنفس وعند حدوث التهاب في هذه الجيوب تبدأ الأعراض المزعجة والتي يعاني منها كثير من الناس.



الصداع من الأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية



أين هي أماكن الجيوب الأنفية

توجد الجيوب الأنفية في عظام الوجه أعلى الحاجبين وتسمى الجيوب الجبهية، وأسفل العين وتسمى الجيوب الخدية، و بين العينين وتسمى الغربالية، و في العظم خلف العين ومؤخرة الأنف وتسمى الوتدية.

وعن أنواعها وأعراض التهاب الجيوب الأنفية وطرق علاجها، يجيب الدكتور طه محمد عبد العال، استشاري الأنف والأذن والحنجرة ورئيس القسم بمستشفى أن أم سي رويال بمدينة خليفة عن كل هذه الاستفسارات.



أنواع الالتهابات في الجيوب الأنفية

يوجد نوعان من التهابات الجيوب الأنفية

  1. التهاب حاد للجيوب الأنفية وتستمر أعراضه مدة أقل من 4 أسابيع وتشبه أعراضه أعراض البرد أو الإنفلونزا.
  2. التهاب مزمن للجيوب الأنفية وتستمر الأعراض أكثر من 3 أشهر متتالية.



أعراض التهاب الجيوب الأنفية

No Image

من أعراض الجيوب الأنفية وجود انسداد بالأنف حيث لا يستطيع المريض التنفس بشكل طبيعي من خلال الأنف وقد يصاحبه زيادة في الإفرازات المخاطية السميكة من الأنف، والتي قد تتساقط في الحلق من خلف الأنف، ويميل لونها للون الأصفر أو الأخضر.

يصاحب التهاب الجيوب الأنفية صداع أو ألم في عظام الوجه ويعتمد موضع الألم على مكان الالتهاب في الجيب الأنفي فقد يكون أعلى العين، أسفل العين أو في الفك العلوي أو بين الحاجبين وفي بعض الأحيان قد يمتد الألم للأذن أو يصاحبه انتفاخ أو تورم حول العين ومنطقة الخد.

من الأعراض الأخرى للجيوب الأنفية ارتفاع درجة الحرارة، آلام وإعياء في الجسم وتأثر حاسة الشم.

قد تتواجد كل الأعراض أو بعضها حسب حالة المريض.



أسباب التهاب الجيوب الأنفية

No Image



في معظم الأحيان تكون الإصابة بالبرد والإنفلونزا هي السبب في التهاب الجيوب الأنفية فعند تعرض الشخص لنزلة برد شديدة وعدم تناول العلاج المناسب لها ودخول فيروسات مسببة لالتهاب الجهاز التنفسي أو دخول بكتريا تسبب حدوث التهاب في الجدار المبطن للجيوب الأنفية وحدوث التهاب الجيوب الأنفية. أيضاً تسوس الأسنان قد يؤدى لالتهاب الجيب الأنفي القريب منها.

قد يكون المرضى المصابون بخلل في مجرى التنفس أو انحراف أو اعوجاج الحاجز الأنفي أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية نتيجة عدم انتظام مجرى الهواء.



متى تجب مراجعة الطبيب؟

إذا شعر المريض بأعراض شديدة مشابهة لأعراض الإنفلونزا والبرد والتي لا تتحسن بالأدوية البسيطة يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد غير محتمل، أو ازدواجية في الرؤية أو عند حدوث التهابات متكررة لا تستجيب للأدوية البسيطة يجب عمل التالي:

ما يجب على المريض عمله في حالة الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية

  1. الراحة
  2. شرب السوائل الدافئة لأنها تساعد على ترطيب الجيوب الأنفية
  3. استنشاق البخار الدافئ
  4. كمادات دافئة على مناطق الجيوب الأنفية

وفي حالة عدم حدوث تحسن يجب استشارة الطبيب الذي سيبدأ خطة علاجية دوائية قد تتضمن المضادات الحيوية، مضادات الحساسية، بخاخات الأنف والمحلول الملحي والتي تستعمل لتنظيف الأنف من الإفرازات السميكة، وبخاخات الكورتيزون.



التدخل الجراحي

في بعض الحالات تستدعي التدخل الجراحي



إذا لم يتم الاستجابة للعلاج التحفظي والدوائي بعد استعمال العلاج للمدة الموصوفة من الطبيب أو في حالة شدة الأعراض أو وجود مضاعفات شديدة قد يضطر الطبيب لطلب بعض الفحوصات مثل الأشعة المقطعية للاطمئنان على حالة الجيوب الأنفية، وإجراء عملية جراحية باستخدام المناظير الأنفية لتوسيع فتحات الجيوب الأنفية حتى يتم تهوية الجيوب الأنفية الملتهبة وضمان وصول العلاج لها لتجنب المضاعفات وهذه الجراحة لا تستلزم أي شق أو جروح خارجية.

#بلا_حدود