الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

صوفيا.. مواطنة سعودية آلية!

بقلم: محمد باحارث كاتب ـ السعودية

ربما يكون العالم قد نسي أن أول إنسانة آلية في العالم تحصل على جنسية هي صوفيا، وجنسيتها سعودية، وهذه خطوة غير مسبوقة أدخلت السعودية التاريخ.. فهل أنا المواطن السعودي أستطيع الزواج بهذه المواطنة غير البشرية؟، وما رأي الدين في هذا الأمر؟، ومن هو ولي أمرها الذي أطلب يدها منه؟، وما هي ديانتها؟.

قد نكون اليوم غير جاهزين لهذه الخطوة، ولكن الأيام تتسارع وسرعان ما سنجد أنفسنا وسط عالم لا نعرفه، كما كنا بالأمس حين بدت الجوالات أدوات تواصل، واليوم أصبحت ضرورة بني عليها كل شيء من تطبيقات رياضية، وحتى تطبيقات توصيل الطعام، إذن في لمح البصر تغيرت حياتنا.


المشكلة الأكبر هي تقنية الجيل الخامس، بإمكانات غير مسبوقة نستطيع تغيير العالم، ولكن الشائعات التي لم يرد عليها من الجهات الرسمية بوجود أضرار بالغة كنتيجة لهذه التقنية، فلطالما سألت ولم يجيب أحد إذا كانت هذه التقنية آمنة.

المشكلة الثانية هي الذكاء الصناعي والآليين.. كيف سنعاملهم؟، وماهي حقوقهم؟، وكيف نحكم بأنهم واعون؟، وهل تصح تسميتهم بالإنسان الآلي؟، وكيف سيكون تعاملهم معنا؟.. وهل من الممكن ان يحاولوا احتلال العالم يوما ما؟، وهل سيتحكمون في حياتنا يوما ما؟.

وإذا كنا نعتقد أنه من المبكر جدا الحديث في هذه الأمور فنحن مخطؤون، فبلمح البصر سيتغير واقعنا إلى عالم جديد دون أن نحس !
#بلا_حدود