السبت - 07 ديسمبر 2019
السبت - 07 ديسمبر 2019
آثار قصف إسرائيلي في غزة الثلاثاء. (إي بي أيه)
آثار قصف إسرائيلي في غزة الثلاثاء. (إي بي أيه)

صافرات الإنذار تدوي في إسرائيل بعد اغتيال قيادي بـ«حركة الجهاد»

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، إغلاق معابر قطاع غزة وتقليص مساحة الصيد، وذلك بعد ساعات من اغتيال القيادي العسكري في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا في القطاع.

وذكر جيش الاحتلال أن «منسق أعمال الحكومة في المناطق الميجر جنرال كميل أبو ركن أعلن إغلاق معبري (بيت حانون) و(كرم أبو سالم) وكذلك تقليص مساحة الصيد في قطاع غزة إلى ستة أميال حتى إشعار آخر».

ولفت إلى أن التدابير تأتي «على خلفية الوضع الأمني في القطاع». وأطلقت فصائل فلسطينية مسلحة في غزة الثلاثاء، قذائف صاروخية على جنوب إسرائيل رداً على اغتيال أبو العطا.


وأعلنت سرايا القدس استهداف «سديروت وأسدود والخضيرة والقدس» برشقة صاروخية رداً على عملية الاغتيال الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صافرات الإنذار دوت في جنوب إسرائيل.

واعتبر جيش الاحتلال أن «عملية استهداف بهاء أبو العطا كانت عملية مباغتة لاستهداف قنبلة موقوتة ولا تعني العودة إلى سياسة الاغتيالات».

وكان الجيش الإسرائلي قد أعلن اليوم اغتيال بهاء أبو العطا، أبرز قادة «حركة الجهاد الإسلامي» في قطاع غزة، في ضربة جوية شنها ضد مبنى كان أبو العطا موجوداً بداخله.

وقال الجيش في بيان إن الضربة الجوية جاءت ضمن عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، مشيراً في البيان إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو صادق على تنفيذ العملية.

بدورها، أكدت مصادر فلسطينية أن أبو العطا (42 عاماً) قتل في غارة إسرائيل فجر اليوم، حيث أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» بأن طائرات حربية إسرائيلية قصفت منزلاً في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وتصف إسرائيل أبو العطا، بكونه مسؤولاً عن معظم العمليات العسكرية التي استهدفتها في الفترة الأخيرة انطلاقاً من قطاع غزة.

وفور إعلان عملية الاغتيال، أغلق الجيش الإسرائيلي طرقات في المنطقة المحيطة بقطاع غزة ووقف التعليم في المستوطنات القريبة من الحدود بما فيها مدينة سديروت.

إلى ذلك، أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية، بأن المجلس الأمني المصغر في إسرائيل سيجتمع صباح اليوم الثلاثاء لبحث التصعيد في قطاع غزة، بعد مقتل القيادي في حركة الجهاد.
#بلا_حدود