السبت - 07 ديسمبر 2019
السبت - 07 ديسمبر 2019
No Image

«نايكي» آخرها.. لماذا أوقفت ماركات شهيرة بيع منتجاتها عبر «أمازون»؟

أنهت شركة الملابس والأحذية الرياضية الأمريكية «نايكي» تعاونها مع شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة أمازون دوت كوم، وقررت وقف بيع منتجاتها على موقع أمازون مباشرة في إطار برنامج تجريبي انطلق قبل عامين.

وأفادت وكالة «بلومبرغ» بأن الانفصال بين الشركتين يأتي في إطار عملية تغيير شاملة لاستراتيجية مبيعات التجزئة في «نايكي»، وفي أعقاب إعلان شركة الملابس والأحذية الرياضية الأمريكية اختيار جون دوناهوي الرئيس التنفيذي السابق لشركة التجارة الإلكترونية "إي باي" ليكون الرئيس التنفيذي الجديد لها، وهو ما يشير إلى اتجاه «نايكي» بقوة نحو تعزيز وجودها في مجال التجارة الإلكترونية بدون مساعدة «أمازون».

وقالت «نايكي» في بيان جديد «كجزء من تركيزنا على تقديم أفضل خبرات لعملائنا من خلال علاقات مباشرة وشخصية بصورة أكبر، قررنا إلغاء برنامجنا التجريبي الحالي مع أمازون لتجارة التجزئة... سنواصل الاستثمار بقوة والدخول في شراكات مع متاجر التجزئة والمنصات الأخرى لتقديم الخدمة السهلة لعملائنا في مختلف أنحاء العالم».


حرب المنتجات المقلدة

ووفقاً لـ«بلومبرغ» يأتي هذا القرار بعد أن قررت علامات تجارية شهيرة عدة وقف بيع منتجاتها مباشرة عبر منصة أمازون بسبب ازدهار بيع المنتجات المقلدة أو غير المرخصة، بأسعار منخفضة على هذه المنصة، وهو ما يقلل من القيمة الحقيقية لهذه المنتجات عالية القيمة.

يذكر أن برنامج التعاون بين نايك وأمازون كان يسمح للشركة الأولى أن تعمل كتاجر جملة لعملاء الثانية، بدلاً من السماح لطرف آخر بعرض منتجات نايك على الموقع وبيعها للعملاء.
#بلا_حدود