الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019
الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

6 عروض عربية في "الشارقة للمسرح الصحراوي"

تواصل إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة استعداداتها لاستقبال الدورة الخامسة من مهرجان المسرح الصحراوي، في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر المقبل بمشاركة 6 عروض من الإمارات والكويت وموريتانيا والأردن والسودان والعراق.

وأنتجت العروض الستة خصيصاً للمشاركة في المهرجان الذي يعنى بمقاربة وإبراز الصلات الكائنة والممكنة بين الفن المسرحي والأشكال التعبيرية والأدائية التقليدية التي طورتها مجتمعات الصحراء العربية.

وأكد مدير إدارة المسرح بالدائرة ومدير المهرجان أحمد بورحيمة أن الدورة الجديدة ستشهد توسعاً في البرامج المصاحبة كما ستعرف زيادة في عدد الفرق المشاركة، مقارنة بالدورات الماضية نسبة للأصداء الواسعة وطلبات المشاركة المتزايدة التي حققها المهرجان.

وأشار بورحيمة إلى أن المهرجان تفرد بكونه اعتمد الصحراء موضوعاً وشكلاً لعروضه وفرجةً لجمهوره، وأنهم يعملون في كل عام ومع كل دورة على جعل تجربته مفيدة وممتعة بما فيه من مناظر مبدعة وفنون تعبيرية ثرية وأداء أخاذ.

وترتكز عروض المهرجان على جملة من العناصر البنائية مثل الشعر والحكي والأداء والتمثيل، وتقدم في فضاء مفتوح بمنطقة الكهيف، وجرى تصميم المكان في هيئة قرية صحراوية وهو يتضمن منصة للعروض وساحة للجمهور إضافة إلى بيوت ومنصات أخرى للأنشطة الفنية والثقافية المصاحبة التي أعدت بهدف إظهار تنوع وثراء الثقافات المحلية للعروض المشاركة.

وإلى جانب العروض المسرحية، يحفل المهرجان بالعديد من البرامج المصاحبة الهادفة إلى تعزيز الذاكرة الثقافية للتظاهرة، ومن أبرز الفعاليات المصاحبة هناك المسامرة الفكرية التي تجيء هذه السنة تحت عنوان "المسرح وأدب الصحراء" وتختبر المسامرة إمكانية صنّاع المسرح في استلهام المنجز الأدبي الصحراوي، كالروايات، والأمثال، والأساطير، وسواها من الأنماط الفنية، التي أبدعها الإنسان الصحراوي.

#بلا_حدود