الاثنين - 09 ديسمبر 2019
الاثنين - 09 ديسمبر 2019

«فن أبوظبي» يستضيف مقتنيات 50 صالة عرض في السعديات



تفتتح النسخة الـ11 من معرض فن أبوظبي أبوابها للجمهور الخميس في منارة السعديات بأبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، بمشاركة 50 صالة عرض من 21 مدينة حول العالم.

ويضم معرض «فن أبوظبي 2019» 5 أقسام عرض رئيسة تستمر إلى السبت المقبل، من بينها صالة العرض الحديثة والمعاصرة التي تحوي أعمالاً فنية استثنائية، وقسم المشاريع الخاصة الذي يتميز بعرض عمل فني لفنان فردي أو فنانين، بالإضافة إلى قسم أبعاد جديدة في الصين، وقسم أبعاد جديدة في الهند، وقسم فضاءات.

No Image



العديد من المشاركات الشابة والناشئة المحلية والعالمية تسلط الضوء على تعزيز قيم التسامح وتقبل الآخرين وتبادل الثقافات وإبراز الملامح التراثية الإماراتية المتميزة من خلال الأعمال الفنية، فضلاً عن التأكيد على قدرات أصحاب الهمم في مختلف المجالات الحياتية والفنية.

No Image



وتجمع الأعمال المعروضة في أقسام المعرض بين الفنون التقليدية والمعاصرة، حيث نجد لوحات فنية ثلاثية الأبعاد ورسومات متنوعة ومنحوتات مصنوعة من الألياف الزجاجية والحجارة باإضافة إلى أعمال تصويرية.

No Image



ويضم «فن أبوظبي» أعمالاً تركيبية مستوحاة من الأساطير ومعجزات الطبيعة، أو ذات أنماط مزخرفة وأخرى مشكلة من المنسوجات، فضلاً عن أعمال فنية ضخمة مصممة من مواد معادة التدوير وأخرى من آلاف «الدبابيس» ذات الأحجام والأشكال المختلفة على هيئة أوراق وزهور الشجر.

No Image



ولفتت مديرة معرض «فن أبوظبي»، ديالا نسيبة، خلال مؤتمر عقد أمس على هامش «فن أبوظبي»، إلى أن المعرض يضم مجموعة فريدة من الفنانين الملهمين والقيّمين الفنيين وصالات العرض والمعنيين بالشأن الثقافي ممن ستترك رؤاهم وآراؤهم صدى عميقاً لدى زوار فن أبوظبي.

وتابعت «يقدم المعرض والبرنامج الفني الجديد منصة قيّمة للاستكشاف والتأمل، بدءاً من الأفكار التي تتناول المشهد الفني المعاصر في مختلف المناطق الجغرافية، مروراً بأعمال التكليف الفني التي تتماهى مع المكان في عدد من المناطق التاريخية، وصولاً إلى القطع الأثرية المعارة من متحف العين والعالم الغامض الذي يبدعه الفنانون الناشئون».

No Image



وقدم القيّمون الفنيون للمعرض لمحة عامة عن مختلف المعارض والأعمال الفنية وعروض الأداء التي سيشاركون من خلالها في المعرض، فيما أكدوا أن بعض الأعمال الفنية مستوحى من جمال الطبيعة والبيئة الإماراتية والتاريخية في العين، بما فيها الواحات وأشجار النخيل والسحب.

No Image



الفن الإسلامي

وأشار الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المجتمع، الشيخ سالم القاسمي، إلى أن «فن أبوظبي 2019» يشهد عرض 10 أعمال فنية تركز على الفن الإسلامي للفنانين الفائزين بجائزة البردة في الدورة الأخيرة.

وتابع أن الأعمال الفنية تعود إلى فنانين إماراتيين وآخرين من مختلف أنحاء العالم، من بينهم ابتسام عبدالعزيز، الجود لوتاه، عائشة خالد، دانا غورتاني، ناصر السالم، عمار العطار، خالد البنا، زليخة بوعبدالله، وفاطمة أوزدينوفا.

واستُوحي أحد الأعمال الفنية الإسلامية المعروضة في «فن أبوظبي» من حياة البرزخ، وأخرى جمعت بين أعمال الديكور والتراث الإماراتي وبعضها يسلط الضوء على الجغرافيا الإسلامية.

No Image



سجادة السلام

من الأعمال الفنية المتميزة التي يمكن لزوار المعرض الاطلاع عليها «سجادة السلام» التي تضم تصميمات متميزة تحتوي على ميزان العدالة، وقطعان الماشية التي تدل على العمل بحرية في الأراضي، والمباني التي تمثل المدارس، على عكس «سجادة الحرب» الأفغانية ذائعة الصيت.

وتخلو سجادة السلام من الأصباغ الكيميائية، فقد صنعت بالكامل من الصوف الأفغاني المستدام، كما تسلط الضوء على نشر رؤية السلام والأمن والاستقرار.

وتعد السجادة جزءاً من مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان التي أطلقت عام 2014، لتحل محل تقليد سجادة الحرب التي استخدمت لعقود في ظل النزاع العسكري في أفغانستان وكانت تجسد صور الحرب والأسلحة والدبابات والجنود.جانب من الأعمال الفنية المعروضة في «فن أبوظبي».سجادة السلام.

#بلا_حدود