السبت - 07 ديسمبر 2019
السبت - 07 ديسمبر 2019
No Image

272 ألف يورو لمخطوطة موتسارت النادرة

بيعت مخطوطة أنغام موسيقية أصلية ألفها فولفغانغ أمادويس موتسارت في سن الـ16 الاثنين في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في باريس بسعر 372500 يورو أي نحو ضعف قيمتها المقدرة.

وتضم المخطوطة مقطوعتين للموسيقى الراقصة ألفهما موتسارت عام 1772 في سالزبورغ تحمل عبارة "منجزة" بخط يد المؤلف الموسيقي. وكان سعرها مقدراً بما بين 150 و200 ألف يورو.

وأكد خبير المخطوطات الموسيقية لدى "سوذبيز" في لندن سايمن ماغوير "أنها النسخة الوحيدة الأصلية لقطعة الأنغام الموسيقية هذه."

وأوضح "لطالما كتب موتسارت نسخاً أولى" عن أعماله من دون أن يعمل عليها مجدداً في وقت لاحق "خلافاً لبيتهوفن الذي كان يراجع قطعه باستمرار".

وتتضمن الوثيقة التي لم يسبق أن نشرت من قبل بعض التصحيحات والتعديلات الطفيفة قد تكون واحدة أو اثنتين منها بخط يد ليوبولد والد موتسارت.

واحتفظت شقيقة المؤلف الموسيقي ماريا آنا بالقطعة قبل أن تُضم إلى مجموعة شتيفان زفيغ. وكان الكاتب معروفاً بأنه "جامع كبير للقطع الموسيقية ولا سيما من موتسارت".

وكان موتسارت بدأ تأليف الموسيقى وهو طفل بمساعدة والده.

ورأت دار "سوذبيز" أن هذه القطعة تذكر بعشق موتسارت للرقص.

وتعرض دار "كريستيز" للبيع في مزاد في 27 و28 نوفمبر في باريس لوحة بورتريه لموتسارت في سن الـ13 وهي من اللوحات القليلة التي رسمت وهو على قيد الحياة.

#بلا_حدود