الأربعاء - 11 ديسمبر 2019
الأربعاء - 11 ديسمبر 2019
No Image

تحديثات منهجية لمؤشرات البورصة السعودية

أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول) في بيان صحافي عن تحديث منهجية المؤشرات وإدارتها.

وأوضحت الشركة أن تلك التحديثات تتضمن حساب الأسهم الحرة (المتاحة للتداول) وتمكين الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسة (تاسي) وحساب وصيانة المؤشرات ذات الحد الأعلى.

وبحسب البيان، تشمل التحديثات، تحديث منهجية حساب الأسهم غير المتاحة للتداول المملوكة من قبل جهة حكومية (إذا كانت 5% أو أكثر)، وملكيات الأسهم المقيدة، وملكية الشركة لأسهمها، والملكية المسيطرة، وملكية أعضاء مجلس الإدارة.

ووفقاً للبيان، تتضمن أيضاً تطبيق آلية جديدة للطروحات الكبيرة، لتمكين الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسة (تاسي)، بحيث يمكن ضم تلك الأوراق المالية إلى المؤشر بنهاية اليوم الخامس من التداول.

وعلى مستوى التحديث الثالث، أشار البيان إلى تطبيق حد أعلى على مؤشر السوق الرئيسة (تاسي) بنسبة 15%.

وقالت الشركة إنه فيما عدا آلية الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسة (تاسي) النافذة من تاريخه، تكون هذه التغييرات نافذة بنهاية الربع الرابع من العام الجاري بالتزامن مع صيانة المؤشرات ربع السنوية.

وفيما يخص منهجية التحديثات، يتم حساب مؤشر السوق الرئيسة (تاسي) ومؤشر السوق الموازية(نمو) ومؤشرات القطاعات للسوق المالية السعودية عن طريق ضرب قيمة المؤشرات في اليوم السابق مع نسبة التغير في القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المشمولة في حساب المؤشرات.

وذكر البيان معادلة توضح آلية حساب المؤشرات بدون حد أعلى وتتمثل في "المؤشر" (مجموع القيم السوقية للأسهم الحرة لليوم / مجموع القيم السوقية للأسهم الحرة لليوم السابق) × قيمة المؤشر لليوم السابق.

ووفقاً للبيان، تتضمن المؤشرات ذات الحد الأعلى حداً أقصى (15% أو 20% على سبيل المثال) مطبقاً على جميع مكونات المؤشر، وذلك بناء على أوزان الشركات التي تحددها قيمتها السوقية.

ويتم استخدام المؤشرات ذات الحد الأعلى للحد من سيطرة الشركات الكبيرة على المؤشر.

ويتم احتساب قيمة المؤشرات ذات الحد الأعلى حسب المعادلة التالية: قيمة المؤشر = (مجموع القيم السوقية ذات الحد الأعلى للأسهم الحرة اليوم / مجموع القيم السوقية ذات الحد الأعلى للأسهم الحرة في اليوم السابق) x قيمة المؤشر لليوم السابق.

#بلا_حدود