التقى الطفل الإماراتي الموهوب راشد الظاهري (سبعة أعوام)، والملقب بألونسو الصغير، على هامش سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا١ أبوظبي ٢٠١٥ أمس على حلبة مرسى ياس في أبوظبي بالمالك الحصري للحقوق التجارية لبطولة العالم للسيارات الفورمولا1 البريطاني بيرني إيكلستون.
وأسفرت المقابلة عن تحقق حلم الظاهري بمرافقة إيكلستون وتفقده معه خط انطلاق المتسابقين قبل بداية السباق.
وأظهر الطفل الإماراتي موهبة رائعة وأداءً مميزاً على حلبة السباق، ويطمح يوماً ما إلى الانطلاق من المركز الأول في سباق الجائزة الكبرى الذي تستضيفه أبوظبي سنوياً.
وحققت مؤسسة النجوم للطفولة وحلبة مرسى ياس أحلام طفل يعاني مرضاً خطيراً في حضور سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 لعام 2015.
ويتابع جوشوا روبنسون (15 عاماً)، والقادم من مقاطعة أنتريم في أيرلندا الشمالية، سباقات السيارات منذ طفولته، لكنه لم يكن قادراً على حضور السباقات بسبب مشاكله الصحية وتعايشه مع مرض «السنسنة المشقوقة»، والتي تؤثر في عموده الفقري وتجبره على استخدام الكرسي المتحرك.
ويعلم والدا جوشوا برغبته الجامحة في حضور سباق الجائزة في أبوظبي، فتواصلا مع مؤسسة النجوم للطفولة، التي تتخذ من أستراليا مقراً لها، والتي تعمل على تحقيق أمنيات الصغار الذين يتعايشون مع مشاكل صحية خطيرة.
واستمتع جوشوا وعائلته في حلبة مرسى ياس طوال عطلة أسبوع السباق، حيث التقوا لويس هاميلتون، بطل العالم للفورمولا1 لهذا الموسم، واستمتعوا بأحداث الإثارة على مسار الحلبة.

إلغاء سباق جي بي 2
ألغى مراقبو حلبة مرسى ياس السباق الثاني للجولة الختاميّة لسلسلة جي بي 2 إحدى السباقات المصاحبة لسباقات الفورمولا1 في أبوظبي أمس بعد وقوع حادث خطير في الدورة الافتتاحيّة نتجت عنه أضرار جسيمة على الحاجز الجانبي للمسار.
وأكمل السائقون دورة واحدة تصدّرها أليكس لين، لكنّها لم تكن كافية لحصولهم على النقاط.
وبدأت مشكلة الدورة الأولى بعد انزلاق بيير غاسلي زميل لين عند المنعطف الثاني أثناء معركته مع رفاييلي مارشيللو.
والتفّت سيارة الفرنسي نتيجة لذلك، وانحرفت إلى الخلف نحو السيارات الأخرى، ما تسبّب في توجّه دانيال دي يونغ، نورمان ناتو، نيوكلاس لاتيفي، وسين غيلايل نحو الحاجز الجانبي.
وخرج سيرغي سيروتكين عن المسار لحظة تفاديه الحادث، وهو ما حدث أيضاً لآرثر بيك، ليصطدم الأخير بسيروتيكن لدى عودته إلى المسار ما أطاح بالروسي خارج السباق.
ونتج عن ذلك تلويح المراقبين بالعلم الأحمر (رمز الخطر) قبل نهاية الدورة الأولى، ولم تنجح الكثير من المحاولات الحثيثة لتدارك الخطر، ليتأكد رسمياً إلغاء التنافس، واعتماد نتائج سباق الجولة الأولى التي جرت أمس الأول.
وحافظ سيروتكين على مركزه الثالث في الترتيب العام خلف كل من فاندورن البطل، الذي توقّفت سيارته عند خطّ الانطلاق، وألكسندر روسي.
وأنهى ريو هاريانتو الموسم في المركز الرابع أمام ميتش إيفانز ولين، حيث يتساوى البريطاني في النقاط مع مارشيللو وغاسلي لكنّه يتمتّع بأفضليّة الانتصارين اللذين أحرزهما أثناء الموسم الجاري.

أوكــــــــون بـــــــطـــــــل جي بي 3
توج ناشئ فريق مرسيدس للسيارات إستيبان أوكون بلقبه الأوّل في سلسلة سباقات جي بي 3، متغلّباً على منافسه لوكا غيوتو في سباقٍ ختامي مشتعلٍ على اللقب في أبوظبي.
وتجاوز أوكون، الذي عبّر عن انزعاجه من العقوبة التي حصل عليها أثناء سباق الجولة الأولى أمس الأول ما منعه من حسم اللقب حينها، منافسه غيوتو عند الانطلاقة، حيث تلامس الثنائي عند تلك النقطة لكنّ الفرنسي مضى في طريقه لتحقيق اللقب على حلبة مرسى ياس.
وقدّم أوكون انطلاقة رائعة من النقطة الخامسة، وحاول الانغماس بين غيوتو ومات باري اللذين كانا أمامه، وحاول الإيطالي إغلاق المساحة أمام أوكون، الذي حاول بدوره عدم الاصطدام بباري ليتّجه نحو غيوتو ما تسبّب في تلامس السيارتين وتناثر بعض الحطام، لكنّهما تمكّنا من مواصلة سباقهما رغم أنّ غيوتو تراجع خلف إيميل بيرنشتورف.

برامج ترفيهية
نظمت حلبة مرسى ياس لسباق الفورمولا 1 العديد من البرامج الترفيهية والعائلية احتفاء باليوم الوطني الـ 44 لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تستمر حتى الخميس المقبل.
وتتضمن البرامج عروضاً أكروباتية هوائية وانزلاقاً على الحبل بسرعات عالية وركوب الجمال والصقارة، إضافة إلى عروض الموسيقى الشعبية والتراثية، وفنون الخط العربي، وغيرها من الأنشطة الممتعة والمميزة ضمن مناشط احتفال «ألوان اليوم الوطني» والذي يجرى في الثاني من ديسمبر.
ويتوقع أن يحضر الآلاف من الأشخاص والزائرين من المجتمع الذي يشهد توسعاً ونمواً في جزيرة ياس للاستمتاع بالمناشط المجانية، والتي تشكل إضافة إلى قائمة الاحتفالات الرئيسة التي تشهدها أبوظبي.
وأوضح مدير مكتب الفعاليات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة فيصل الشيخ «إنه أسبوع حافل بالأحداث بالنسبة لحلبة مرسى ياس وجزيرة ياس التي ترسخ مكانتها كوجهة مهمة في مجال السياحة والترفيه في أبوظبي وعلى مستوى المنطقة بأكملها».
وبيَّن «نحن سعداء لكوننا نقدم فرصة للسكان والزائرين للاستمتاع بالأنشطة المذهلة التي تشهدها عطلة أسبوع السباق، ومن ثم متابعة الإثارة والتشويق عبر المناشط التي ستجرى بمناسبة الاحتفالات بذكرى اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة».

العامري: فخورون بتطور حلبة ياس
أكد المدير التنفيذي لحلبة مرسى ياس طارق العامري نجاح الحلبة في خلق مكانة مميزة لها تفوق عبرها الحلبات الأخرى التي تستضيف بطولات الفورمولا1 الدولية، مشيراً إلى العلاقة القوية التي تربط الحلبة والاتحاد الدولي للسيارات ومالكي الحقوق الحصرية للفورمولا 1.
وأعرب العامري عن سعادته بالتقدم الذي تحققه الحلبة عاماً تلو الآخر منذ دخولها إلى سباقات الفورمولا 1 قبل سبعة أعوام، مؤكداً أن العلاقة بين الفورمولا 1 وحلبة مرسى ياس أصبحت بمنزلة شريك دائم وعلاقة قوية بعيداً عن أي توترات يمكن أن تحدث في عالم الفورمولا 1.
وأضاف «سعداء بردود الأفعال الإيجابية المستمرة سواء من الاتحاد الدولي للسيارات (إف إي إيه) أو من مروجي الفورمولا 1، وكذلك الجمهور وضيوف الحلبة الذين يحرصون على القدوم من دول العالم كافة لحضور الحدث، ما يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح بفضل التطوير المستمر وإضافة الجديد للحلبة في كل عام».
وأكد المدير التنفيذي لحلبة مرسى ياس أن الحلبة تعمل على تكوين فريق سائقين إماراتيين على أعلى مستوى «الحلبة تضطلع بدورها في هذا المجال منذ نشأتها، وهناك تطور بالفعل يحدث على أرض الواقع».