بدأت تلوح في الآفاق آمال وتباشير الأعمال المرشحة للمنافسة على جوائز «أوسكار» بعد الإعلان عن الفائزين بجوائز «إيمي» ومهرجان تورونتو السينمائي، وتضم القائمة أفلام «ضوء بين المحيطات، ذهب، سولى، القوانين لا تطبق، نساء القرن العشرين، أسوار، الركاب، وصول، ولا لا لاند».
وحددت الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما وعلومها الـ 26 من فبراير المقبل موعداً للحفل الـ 89 لتوزيع جوائز الأوسكار في لوس أنجلوس، وسيكشف عن القائمة النهائية للترشيحات في الـ 24 من يناير المقبل.
ينتصر الفيلم الأمريكى «ضوء بين المحيطات» ويبشر بالأمل الصاعد من رحم اليأس والحياة من قلب الموت، ويحكي بشاعرية قصة حارس منارة يعيش وزوجته قبالة ساحل غرب أستراليا.
وتنقلب حياة الزوجين رأساً على عقب عندما ينقذ الزوج طفلة من قارب قذفت به الأمواج إلى الشاطئ، ويقرر الزوجان رعاية هذه الطفلة لتصبح بمثابة ضوء يبدد عتمة الحياة.
الفيلم من بطولة مايكل فاسبندر، إليسيا فيكاندر، وريتشل وايز، وإخراج ديريك كيانفرانس.
ويندرج فيلم «ذهب» تحت فئة المغامرات والإثارة، ويدور حول رجل غير محظوظ يتحالف مع جيولوجي للبحث عن الذهب في أعماق غابات إندونيسيا، وهناك يدركان أن الأمر ليس بالسهولة التي تخيلاها، ولكنهما يواصلان مسعاهما إلى اقتناص الأمل والفرصة في حياة أفضل.
العمل من تأليف وإخراج ستيفن جاجان وبطولة برايس دالاس هوارد، ماثيو ماكونغى وتوبى كيبيل.
وتسرد أحداث فيلم «سولى» قصة حقيقية واقعية حول الطيار الأمريكى «تشزلى سولنبيرجر» الشهير بـ «سولى» الذي قام بعملية هبوط اضطرارى بطائرته فوق سطح نهر هادسون وأنقذ حياة 155 راكباً على متنها.
يلعب دور البطولة النجم الشهير توم هانكس، لورا لينى وارون إيكهارت، وإخراج النجم كلينت إيستوود.
ويروي فيلم «Rules Dont Apply» أو «القوانين لا تطبق» قصة ممثلة طموحة وسائقها، والملياردير غريب الأطوار الذين يعملون لديه، الفيلم من إخراج وارن بيتى ومن بطولة هالى بينيت وليلى كولينز، وسيبدأ عرضه في الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر المقبل.
ويسرد فيلم «نساء القرن العشرين» قصة ثلاث نساء يستكشفن الحب والحرية في جنوب كاليفورنيا في أواخر فترة السبعينات، والعمل من تأليف وإخراج مايك ميلز وبطولة لورا وينجيز وايل فانينغ.
أما فيلم «Fences» أو «أسوار» فيناقش فكرة العنصرية والمساواة عبر أب ينتمي إلى أصول أفريقية يواجه صراعاً مع العلاقات العرقية في الولايات المتحدة الأمريكية ويحاول إنقاذ أسرته والنهوض بها، الفيلم من إخراج وبطولة دينزل واشنطن ويشارك في البطولة فيولا ديفيس.
ويجد عشاق الخيال العلمي ضالتهم في فيلم «الركاب»، وتدور أحداثه حول مركبة فضائية تسافر إلى أحد الكواكب وتنقل الآلاف من الناس، يحدث بها خلل في غرف النوم ونتيجة لذلك يستيقظ راكبان مبكراً 60 عاماً.
الفيلم من إخراج مورتين تيلدوم وبطولة كريس برات والحائزة على الأوسكار جينيفر لورانس.
وتدور قصة فيلم «وصول» حول عالم لغويات يجنده الجيش لفك شيفرة لغة غريبة، والعمل من إخراج دينيس فيلنوف وبطولة إيمى آدامز، جيريمى رينر وفورست ويتيكر، ومن المقرر أن يبدأ عرضه جماهيرياً في نوفمبر المقبل.
ينسج الفيلم الغنائي الاستعراضي «لا لا لاند» قصة حب شاعرية بين عازف بيانو وممثلة تعزف على دقات قلبيهما، العمل من تأليف وإخراج داميان شازيل وبطولة رايان جوسلينغ وإيما ستون.