الخميس - 22 أبريل 2021
الخميس - 22 أبريل 2021
شارك
الأكثر قراءة
جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حوالي (1500) امرأة لخدمة قاصدات وزائرات المسجد الحرام

جنديات أمن الحج والعمرة يباشرن عملهن في الحرم المكي

باشرت جنديات في «أمن الحج والعمرة» العمل في مواقعهن في المسجد الحرام، لخدمة الزائرين والمعتمرين والمصلين. وتقوم الجنديات بالعديد من المهام الأمنية في المسجد الحرام، منها التنظيم ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية لكل ما يخص الجانب النسائي في الحرم. وجندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حوالي (1500) امرأة لخدمة قاصدات وزائرات المسجد الحرام، منهن (600) امرأة في وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة، و(50) للعربات الكهربائية، و(850) في وكالة الرئاسة للشؤون التطويرية النسائية موزعات ما بين (وكالة الشؤون التطويرية النسائية، والوكالة المساعدة للشؤون الإدارية الخدمية، والوكالة المساعدة للشؤون التوجيهية والعلمية). ويعمل (50%) منهن في الإدارة العامة للشؤون الخدمية والتابع لها إدارة الأبواب، والساحات وخدمات التنقل، والتطهير والسجاد، ووحدة سقيا زمزم، والبقية موزعات على الإدارات التالية (الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية، والإدارة العامة للشؤون العلمية والفكرية، وإدارة الآداب والشؤون التربوية، والإدارة العامة للشؤون الإدارية والتخطيط والتميز المؤسسي والتقنية، والإدارة العامة للعلاقات والإعلام والاتصال، والإدارة العامة للمراجعة الداخلية). وأكدت وكيل الرئيس العام للشؤون التطويرية النسائية الدكتورة العنود بنت خالد العبود، أن ذلك يأتي ضمن خطة الرئاسة المستقبلية للمبادرات التحولية (2024)، التي تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، إلى أعلى مستويات الجودة بما يتوافق مع التطلعات الكريمة من القيادة الرشيدة, وإلى تمكين المرأة وخدمتها لقاصدات وزائرات المسجد الحرام، بما يتوافق مع رؤية المملكة (2030). وبثت وزارة الداخلية السعودية عبر حسابها الرسمي في موقع «تويتر»، صوراً من الميدان لجنديات في «أمن الحج والعمرة» أثناء أداء مهامهن في الحرم المكي الشريف. #من_الميدان ، "أمن الحج والعمرة”@security_gov pic.twitter.com/5j93CKcmzl — وزارة الداخلية (@MOISaudiArabia) April 19, 2021 يذكر أن وزارة الداخلية تعمل على دعم قطاع الأمن العام بالعديد من التخصصات للكادر النسائي في العمل الأمني. يأتي ذلك بعد قبول أعداد كبيرة من السيدات السعوديات في السلك الأمني وتدريبهن في الإعداد العسكري، والأنظمة والقوانين المتعلقة بالعمل الأمني، إضافة إلى مهارات استخدام الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والاتصالات، والأدلة الجنائية والإسعافات الأولية.

الرئيس إدريس ديبي.(رويترز)

بعد مؤشرات فوز ديبي.. المتمردون يقتربون من عاصمة تشاد وأمريكا تسحب دبلوماسييها

أمرت الولايات المتحدة دبلوماسييها غير الأساسيين بالخروج من تشاد بسبب مخاوف من هجمات المتمردين على العاصمة، حيث أظهرت نتائج الانتخابات المبكرة أن الرئيس إدريس ديبي يقترب من مواصلة حكمه الذي دام 3 عقود للدولة الأفريقية. ومع تقدم الجماعات المسلحة على ما يبدو باتجاه العاصمة نجامينا، أمرت وزارة الخارجية الأمريكية أمس السبت الدبلوماسيين غير الأساسيين وأسر الموظفين الأمريكيين بمغادرة البلاد. وقالت الوزارة في تحذير السفر «تحركت الجماعات المسلحة غير الحكومية في شمال تشاد جنوباً ويبدو أنها تتجه نحو نجامينا». وأضافت «نظراً لاقترابهم المتواصل من نجامينا، واحتمال اندلاع أعمال عنف في المدينة، صدرت أوامر لموظفي الحكومة الأمريكية غير الأساسيين بمغادرة تشاد عن طريق شركات الطيران التجارية». أفاد مراسل وكالة فرانس برس بأن 4 دبابات ومجموعة من الجنود كانوا متمركزين عند المدخل الشمالي لنجامينا مساء السبت، حيث كانت المركبات العسكرية تواصل السير نحو جبهة القتال. وقال الجيش التشادي أمس إنه «دمر بالكامل» رتلاً من المتمردين المتمركزين في ليبيا هاجم البلاد في 11 أبريل، يوم الانتخابات الرئاسية. وقال المتحدث باسم الجيش أزيم برماندوا أغونا في بيان عبر التلفزيون الوطني إن الجنود يبحثون عن آخر المتمردين. وأعلن وزير الاتصالات والمتحدث باسم الحكومة شريف محمد زين على تويتر أن «مغامرة المرتزقة من ليبيا انتهت». لكنه صرح في نفس الوقت بأن المعارك تجري على بعد حوالي 50 كم عن الحدود مع النيجر وحوالي 200 كم عن بلدة ماو الواقعة على بعد نحو 300 كم عن العاصمة التشادية نجامينا. وقالت الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني الإرشادي للسفر إن قافلتين للمتمردين كانتا متجهتين نحو نجامينا، كانت إحداهما قد مرت ببلدة فايا، على بعد حوالي 770 كم شمال شرق العاصمة، وشوهدت أخرى تقترب من بلدة ماو، على بعد حوالي 220 كم إلى الشمال، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية. وتوغل متمردو «جبهة التناوب والتوافق في تشاد» (وهي مجموعة سياسية عسكرية تشادية معظم أنصارها من أفراد قبائل الغوران الإثنية الصحراوية)، الأسبوع الماضي في شمال البلاد، وأعلنوا الثلاثاء الماضي عن سيطرتهم على كامل منطقة تيبستي عند حدود ليبيا. وكثيراً ما تشهد جبال تيبستي بالقرب من الحدود الليبية قتالاً بين المتمردين والجيش. وكانت الضربات الجوية الفرنسية ضرورية لوقف التوغل هناك في أوائل عام 2019، بينما في فبراير 2008، وصل هجوم للمتمردين إلى أبواب القصر الرئاسي قبل صده بدعم فرنسي. في غضون ذلك، تظهر النتائج المؤقتة الجزئية لانتخابات 11 أبريل تقدم ديبي بقوة مبكرة، حيث فاز بأغلبية في جميع الإدارات الـ51 التي تم الإعلان عنها حتى الآن باستثناء واحدة، وفقاً للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات. ويعتبر ديبي حليفاً للقوى الغربية في القتال ضد الإرهابيين في غرب ووسط أفريقيا، وهو واحد من أقدم القادة في أفريقيا، ولكن هناك علامات على الاستياء المتزايد من تعامله مع ثروة البلاد النفطية. واضطرت حكومة تشاد إلى تقليص الإنفاق العام في السنوات الأخيرة بسبب انخفاض أسعار النفط، الصادرات الرئيسية لها، ما أدى إلى إضرابات عمالية. ودعا زعماء المعارضة أنصارهم إلى مقاطعة انتخابات الأسبوع الماضي. وقال ياسين عبدالرحمن سكين رئيس حزب الإصلاح المعارض لرويترز «حتى منتصف النهار كانت مراكز الاقتراع خالية تقريباً في كل البلدات تقريباً لكن اللجنة الوطنية للانتخابات الرئاسية اختلقت للتو نتائج وهمية لخداع التشاديين». وأضاف «نحن لا نعترف بهذه النتيجة».

الأمير هاري وجده الراحل فيليب. (أ ب)

هل يرتدي الأمير هاري الزي العسكري في مراسم تشييع جده؟

قالت وسائل إعلام إن الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، اضطرت للتدخل لحل مشكلة تتعلق بما سيرتديه كبار أفراد العائلة المالكة في جنازة زوجها الأمير فيليب، بسبب القلق مما إذا كان يجب أن يرتدي الأمير هاري والأمير أندرو زياً عسكرياً أثناء المراسم. وتوفي الأمير فيليب عن 99 عاماً الأسبوع الماضي وستشيع جنازته يوم السبت المقبل في قلعة وندسور. وجرت العادة خلال مثل هذه المناسبات الرسمية أن يرتدي أفراد العائلة زياً عسكرياً بما يعكس رتبهم الفخرية. غير أن صحفاً بريطانية قالت إن مناقشات دارت خلف الكواليس بشأن ما إذا كان يجب أن يسري ذلك على أندرو، ابن الملكة، وحفيدها هاري. وكان هاري (36 عاماً) الذي يحمل لقب دوق ساسكس قد تخلى عن واجباته الملكية، وفقد كل امتيازاته العسكرية في يناير، بعد أن انتقل إلى لوس أنجلوس مع زوجته ميجان وابنهما آرتشي، لكنه أراد أن يرتدي الزي الذي ارتداه يوم زفافه. أما أندرو (61 عاماً) ويحمل لقب دوق يورك فقد تنحى عن الواجبات الرسمية، بسبب صلاته برجل الأعمال الأمريكي الراحل جيفري إبستين، الذي حاصرته الفضائح. وذكرت صحف أن أندرو أبدى رغبته في حضور الجنازة بزي أميرال وهي الرتبة الفخرية التي خصصت له في عيد ميلاده الستين، لكنه أرجأ الحصول عليها لحين عودته للحياة العامة. ومما يزيد الوضع تعقيداً أن الأميرين هما الوحيدان اللذان شاركا في عمليات عسكرية، إذ شارك هاري في أفغانستان، وأندرو في حرب فوكلاند عام 1982. وامتنع قصر بكنجهام عن التعليق على التقارير، لكن صحيفة «ديلي ميل» قالت إن الملكة (94 عاماً) قررت أن يرتدي جميع أفراد الأسرة المالكة ملابس حداد لتحاشي أي حرج.

الملكة أظهرت صموداً ملحوظاً عقب وفاة زوجها - أب.

كيف ستقضي الملكة إليزابيث عيد ميلادها الأول بعد وفاة الأمير فيليب؟

ستمضي الملكة إليزابيث الثانية عيد ميلادها الـ95 الذي يصادف 21 أبريل الجاري، والذي يعد الأول بعد وفاة زوجها الأمير فيليب يوم الأربعاء المقبل. ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تم وضع خطط في وقت سابق للاحتفال بعيد ميلاد الملكة، ولكن سيتم إلغاؤها جميعاً بسبب فترة الحداد على الأمير فيليب. وأفادت الصحيفة، بأنه سيكون من المستحيل تجاهل الغياب الصارخ للأمير فيليب عن الملكة، وقالت مصادر للصحيفة، إنه من المحتمل أن تقضي الملكة إليزابيث عيد ميلادها، كما كانت تقضيه في الأيام السابقة، حيث تذهب إلى فروغمور هاوس الريفي، والذي يعد أحد الأماكن المفضلة بالنسبة لديها. وأشارت الصحيفة إلى أن الملكة ذهبت بعد العزاء مباشرة إلى دار فروغمور هاوس، حيث تحاول أن تتصالح مع حياتها بدون فيليب. وأشارت المصادر إلى أن هذا النوع من الروتين سيساعد في الحفاظ على توازن الحياة.عيد ميلاد آخر بدون عرض عسكري أعلن قصر باكنغهام في مارس الماضي، إلغاء العرض العسكري التقليدي الذي يقام سنوياً احتفالاً بعيد ميلاد الملكة إليزابيث، وذلك للسنة الثانية على التوالي بسبب جائحة كورونا. وتبلغ الملكة عامها الـ95 في 21 أبريل المقبل، ويقام للمناسبة تقليدياً في يونيو عرض عسكري كبير في وسط لندن يجمع مئات العسكريين وآلاف المتفرجين. وبحسب الديلي ميلي ستستقبل الملكة في يوم ميلادها عدداً من الزوار من أبنائها وأحفادها، بالإضافة إلى تلقي التهاني عبر المكالمات الهاتفية. وبحسب ما أفادت مصادر ملكية، قد يؤجل الأمير هاري عودته إلى لوس أنجلوس، ليبقى في بريطانيا في عيد ميلاد الملكة، إذ من الممكن أن يقضي معها عيد ميلادها الأول الذي يأتي بعد وفاة زوجها. ومن المتوقع أن تعود الملكة لممارسة مهامها المعتادة في اليوم التالي. وأكدت مصادر للديلي ميل، أن الملكة أظهرت صموداً ملحوظاً الأسبوع الماضي عقب وفاة زوجها الأمير فيليب، وكانت قدوة تحتذى. ومن المتوقع أن تكون أول مشاركة عامة للملكة خارج قصر باكنغهام، عند حضورها لافتتاح أعمال البرلمان الجديد في 11 مايو المقبل، برفقة نجلها وولي عهدها الأمير تشارلز. وكشفت الصحيفة، أن الملكة لا تعتزم الظهور في أي مناسبة بمفردها بعد وفاة زوجها الأمير فيليب، والأشخاص المرشحون لمرافقتها في مهامها هم: ولي العهد الأمير تشارلز، وزوجته كاميليا دوقة كورنوال، والأمير ويليام دوق كامبريدج، وزوجه كيت ميدلتون دوقة كامبريدج، وابنها الأمير إدواردو وزوجته صوفي، والأميرة آن. وأفادت المصادر بأنه على الرغم من أن وفاة الأمير فيليب تركت فراغاً كبيراً في حياتها، إلا أنها ستواصل الوفاء بأكبر عدد من الالتزامات بمجرد انتهاء أسبوعي الحداد.

وزير الهجرة: سلط الوباء الضوء على المساهمات الرائعة للوافدين الجدد.

كندا تمنح إقامات دائمة لـ90 ألف أجنبي ساهموا في مواجهة كورونا

أعلن وزير الهجرة الكندي ماركو مينديسينو الأربعاء أن بلاده ستمنح الإقامة الدائمة لأكثر من 90 ألف طالب وعامل أجنبي عملوا في الخطوط الأمامية خلال فترة تفشي وباء كوفيد-19 وساعدوا في علاج المصابين. وخصصت كندا، برنامج الإقامات الدائمة الذي دخل حيز التنفيذ منذ 9 مايو الماضي، للعاملين في مجال الصحة العامة أو قطاعات أخرى حيوية مثل عمال المتاجر والمزارع وسائقي الحافلات، إضافة إلى الخريجين الذين نالوا شهادات في السنوات الأربع الماضية. وقال مينديسينو إن هذا الإجراء يساعد كندا على تحقيق هدفها المتمثل في استقبال أكثر من 400 ألف مهاجر هذا العام، لتعويض انخفاض معدل الهجرة خلال العام الماضي بعد إغلاق الحدود. وأضاف خلال مؤتمر صحفي «لقد سلط الوباء الضوء على المساهمات الرائعة للوافدين الجدد». كما أشار إلى أن «هذه السياسات الجديدة سوف تساعد هؤلاء الذين لديهم وضعيات مؤقتة على التخطيط لمستقبلهم في كندا ولعب دوراً رئيسياً في الانتعاش الاقتصادي ومساعدتنا على إعادة البناء بشكل أفضل». وتوجه إلى مستحقي الإقامات بالقول «قد يكون وضعكم مؤقتاً، لكن مساهماتكم دائمة ونريدكم أن تبقوا».

زحام في الاسواق لشراء مستلزمات رمضان.(أي بي أيه)

بهجة وروحانيات.. رمضان مصر بعيون إماراتية

قال إماراتيون يعيشون في مصر إن هناك العديد من العادات الاجتماعية المتقاربة بين الشعبين في الاحتفاء بشهر رمضان، تؤكد إحساسهم أنهم في بلدهم الثاني، وإن كانت تبقى بعض اللمسات المميزة لكل بلد. قال عبد الله الخديم، 36 عاماً، وهو طالب دكتوراه في جامعة طنطا، إن الشعبين المصري والإماراتي تجمعهما عادات اجتماعية متقاربة في رمضان، حيث قضاء أغلب أوقات النهار، في قراءة القرآن الكريم، والدعاء، إلى جانب جلسات السمر التي تجمع الأسر بعد أداء صلاة التراويح. وأضاف الخديم لـ«الرؤية» أن مصر تتميز بأجواء روحانية، خاصة فوانيس رمضان المنتشرة في كل مكان، والتي تخلق نوعاً من البهجة والإحساس بالشهر الكريم. وأشار إلى أنه يذهب إلى الحارات المصرية المعروفة بعبقها التاريخي؛ لتناول إفطار رمضان مع أصدقائه المصريين، حيث المحشي والملوخية، وبعد الإفطار يذهب إلى الحسين، للصلاة وتمضية بعض الوقت في الأجواء الشعبية التي تتميز بها المنطقة. وأكد الخديم أنه يفتقد في رمضان، أجواء تجمع أفراد أسرته في الإمارات، من قراءة القرآن الكريم، وصلاة التراويح في المنزل، لكن ما يعوضه هو أن «الإماراتيين يشعرون في مصر، وكأنهم في بلدهم». وأوضح الخديم، أنه يفتقد أيضاً إلى جلسات العائلة، حيث تتجمع العائلات بكامل أفرادها على الإفطار، والسحور، بالإضافة إلى بعض الأطعمة مثل الهريس، وكذلك جلسة «الفوالة»، أو جلسة السويت، اليومية تعقد بعد صلاة التراويح، لتناول حلويات رمضان، واللقيمات. عادات مشتركة ويقول خميس فيروز (38 عاماً)، وهو طالب دكتوراه في جامعة المنوفية، إن "كل بلد له أجواء تميزه في رمضان، ففي مصر روحانيات عالية في الشهر الفضيل. وقال إنه يقضي صباح يومه في الجامعة، ثم يتفرغ عصراً لقراءة القرآن. وأضاف لـ«الرؤية»، أن جلسات الأصدقاء، والتجمعات العائلية خلال الإفطار، وعقب صلاة المغرب، عادات مشتركة تجمع الإماراتيين والمصريين، حيث جلسات السمر، وأحياناً ممارسة الرياضة بعد الإفطار وقبل السحور، إلى جانب جلسات السمر مع الأصدقاء. وأكد فيروز أن أهم ما يميز رمضان في مصر، هو قضاء كثير من الأوقات في الأحياء الشعبية، ورؤية الأطفال وهم يلعبون بالفوانيس الرمضانية المضيئة، وانتظار مدفع رمضان، والمسحراتي، وأصوات قراء القرآن الكريم المعروفين، التي تُسمع في كل مكان. وتابع أن أجمل ما في رمضان هو تناول الإفطار مع أسر بعض الأصدقاء المصريين، «الذين يعدون لنا الولائم، ونستمتع معهم بالأكلات المصرية المعروفة كالمحشي والكشري والحمام». ولفت إلى أنهم يحرصون خلال رمضان على زيارة بعض المعالم ذات العبق التاريخي: مثل مسجد الإمام الحسين، وشارع المعز لدين الله الفاطمي، وخان الخليلي، وجامع الأزهر. رمضان في الشوارع من جانبه يرى خليفة حسن العليلي (37 عاماً)، وهو طالب دكتوراه بجامعة عين شمس، أن أجواء رمضان في الشوارع المصرية مميزة، حيث تعلق الزينات في غالبية الشوارع، «أسمع أغاني رمضان وهي تنساب من البيوت والمحلات، وأشعر بالترابط مع الأسر المصرية والأصدقاء خلال الشهر الكريم، واستمتع بتناول الأكلات المصرية مع أهلي في مصر خلال رمضان، كون أمي مصرية، ووالدي إماراتي». وأضاف«العليلي» لـ«الرؤية»، أن الإمارات تتميز في رمضان بأنواع الأطعمة التي تعد خصيصاً للشهر الفضيل، كالهريس والثريد واللقيمات، والأرز البرياني، والمجبوس.

تيك توك تجذب الشباب في كل أنحاء العالم. (أرشيفية)

«تيك توك».. كيف يستغل «داعش» المنصة الشبابية لتجنيد عملاء جدد؟

رغم أن تنظيم داعش الإرهابي خسر أغلب الأراضي التي كان يسيطر عليها، وانهارت دولته في كل من العراق وسوريا، إلا أن سياساته الدعائية ما زالت مستمرة ونشطة، وخلال أزمة جائحة كورونا التي بدأت قبل نحو عام، استخدم داعش تطبيقات جديدة، مثل «تيك توك» لتجنيد المزيد من الشباب، وإقناعهم بأفكاره وشعارات الجهاد العالمي. شبكة دعائية وذكر تقرير نشره مركز بيجن- السادات للدراسات الاستراتيجية، اليوم الاثنين، أن تنظيم داعش يمتلك شبكة دعائية معقدة ومحترفة، استطاعت بث آلاف الفيديوهات والأناشيد والملصقات الدعائية والمقالات في المجلات والدوريات، بخلاف الرسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمنتديات، بل وألعاب الفيديو، وغيرها، ويتم نشر كل ذلك بعدة لغات، لاستهداف جماهير مختلفة، وهدفه من وراء كل ذلك، هو نشر التعريف بالتنظيم، وبما يقوم به، لتشجيع الناس على الانضمام إليه، مطالباً المسلمين في شتى بقاع الأرض بتغيير النظام القائم وإقامة دولة الخلافة. المنصات الإعلامية وقال التقرير إنه رغم أن داعش خسر الأراضي التي كان يسيطر عليها في كل من سوريا والعراق، وتم مقتل زعيمه أبوبكر البغدادي عام 2019، وتعرض لمشكلات منذ ذلك، بخلاف جائحة كورونا التي ظهرت قبل نحو عام، إلا أن التنظيم حافظ على قدرته على إنتاج ونشر رسائله عبر منصات إعلامية عديدة. وأشار التقرير إلى أن داعش حافظ على بث رؤيته وأفكاره عبر تلك المنصات الإعلامية، خلال جائحة كورونا، مستغلاً أحدث التطبيقات الإعلامية، وتعمل شبكته الدعائية باستمرار عبر نشر المقاطع الحية، للتأكيد على أن التنظيم ما زال موجودا على الإنترنت. واعتبر التقرير أن داعش يستخدم الفرص التي يوفرها عصر المعلومات أكثر من أي جماعة إرهابية أخرى في العالم، كما أنه يستخدم أحدث التقنيات لتحقيق أهدافه، ويعمل التنظيم بنجاح عبر الفضاء الإلكتروني، لتعظيم قدراته على نشر رسائله بين الجماهير في العديد من الدول الإسلامية وفي الغرب، وبينما تعد اللغة العربية هي الأغلب على رسائله وإصدارته الدعائية، لكنها تصدر أيضاً بلغات أخرى؛ كالإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والألمانية، والإسبانية، والإيطالية، والصينية، وغيرها من اللغات. كما تنتشر رسائله من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي؛ مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وتليغرام، كما يؤكد على أن من ينخرطون في أنشطته الدعائية يعدون من «المجاهدين المقاتلين» لأن العمل على التوسع في تبني أفكاره، لا يقل أهمية عن الجهاد بساحة المعارك. تطبيق تيك توك وقال التقرير أنه منذ أواخر 2019، وأوائل 2020، استغل التنظيم تطبيق «تيك توك» الذي يوفر فرصة لنشر المحتوى الجديد بين العديد من المشاهدين، ويلقى رواجاً بشكل ملحوظ بين الشباب، أهم الفئات التي يستهدفها التنظيم، ويعتبرهم الجيل القادم له، ولذا يلجأ داعش وأنصاره إلى الترويج لمقاطع الفيديو التي تحث على الجهاد من خلال «تيك توك». وأكد التقرير أن رسائل داعش الدعائية عبر تيك توك، يمكن أن تؤثر على عقول الشباب وتدفعهم للانضمام للتنظيم، رغم أنها قصيرة وموجزة، فقد تم إعداد تلك الفيديوهات بدقة، وتتماشى مع عادات المشاهدة لدى الشباب، وصممت بعناية لتجذب انتباههم من خلال الإيقاع الموسيقي والغناء وتوظيف الأيقونات، بخلاف أنها رسائل قصيرة ومتحركة، من السهل أن تحفظها الذاكرة، ليكون تطبيق تيك توك هو أحدث مثال على استغلال داعش للتقدم التكنولوجي.

F-35

محللون: قرار إدارة بايدن في صفقة إف-35 يدل على أهمية الإمارات كحليف استراتيجي

قال محللون إن موافقة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على المضي قدماً في صفقة طائرات «إف 35» لدولة الإمارات العربية المتحدة يدلل على أهمية الإمارات كحليف استراتيجي للولايات المتحدة وعلى نجاح الدبلوماسية الإماراتية في تحقيق أهدافها. وأكد مساعدون في الكونغرس الأمريكي، يوم الثلاثاء، أن إدارة بايدن أبلغت الكونغرس بأنها ستمضي قدماً في صفقة لبيع أسلحة للإمارات، من ضمنها طائرات إف-35 المتقدمة، وطائرات مسيرة مسلحة، ومعدات أخرى. وتتضمن الحزمة التي تبلغ قيمتها 23.37 مليار دولار منتجات من شركتي: جنرال أتوميكس، ولوكهيد مارتن، وهما من أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم، وشركة رايثيون تكنولوجيز، المتخصصة في أنظمة الدفاع، بما في ذلك 50 طائرة من طراز إف-35 لايتنينغ 2، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة من طراز إم.كيو-9 بي، وحزمة من ذخيرة جو-جو، وجو-أرض، بحسب رويترز. وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أكملت الصفقة في 20 يناير قبل نحو ساعة من أداء بايدن اليمين رئيساً للبلاد. وفي بداية عهدها، علقت إدارة بايدن صفقات السلاح التي أقرها ترامب لمراجعتها. واعتبر الزميل بمعهد الشرق الأوسط بواشنطن، محمد سليمان، أن موافقة إدارة بايدن على إتمام الصفقة تعني أن الإمارات حليف مهم، و جزء من أولويات واشنطن الخارجية. وقال سليمان لـ«الرؤية» إن "الإمارات دولة ذكية في سياستها الخارجية، تحاول أن تؤمِّن مصالحها عن طريق علاقاتها مع الدول الكبرى والقوى الفاعلة في السياسات الدولية، خاصة أن هناك تقاطعات مع هذه القوى في ملفات مهمة مثل الإرهاب، وأمن الخليج، وغيرها من القضايا الإقليمية. ومع الإعلان عن قرار إدارة بايدن، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن بلاده تتوقع «حواراً قوياً ومستداماً مع الإمارات» لضمان شراكة أمنية أقوى. من جانبه، قال الباحث بمركز لندن للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور مايكل مورجان، إن إدارة بايدن تدرك أهمية دور الحلفاء في الشرق الأوسط لتحقيق الاستقرار في المنطقة. وأشار في تصريحات لـ«الرؤية» إلى أن تنفيذ الصفقة يمثل اعترافاً أمريكياً بالدور المهم لدولة الإمارات في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية. وأشاد بالدور الفاعل الذي لعبته الدبلوماسية الإماراتية في هذا الملف. وأضاف مورجان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن دولة إسرائيل، التي يضمن القانون الأمريكي تفوقها النوعي عسكرياً في المنطقة، ليس لديها اعتراض على الصفقة مما يدل على قوة الدبلوماسية الإماراتية وأهمية دولة الإمارات في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

المزيد