الخميس - 21 نوفمبر 2019
الخميس - 21 نوفمبر 2019
آخر الأخبار
الشرطة السودانية خلال تأمين محاكمة البشير (أ ف ب)
سياسة
وفد وزاري يستبق زيارة حمدوك إلى بورتسودان لبحث الأوضاع الأمنية بعد اشتباكات دامية
جنود إسرائيليون قرب دبابات خلال العمليات العسكرية في الجولان المحتلة. (أ ف ب)
سياسة
23 قتيلاً بينهم 16 مقاتلاً أجنبياً في قصف إسرائيلي قرب دمشق
الرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون (رويترز)
سياسة
فرنسا تعرب عن "قلقها البالغ" حيال مقتل متظاهرين في إيران
رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو. (أ ف ب)
سياسة
سلطات الاحتلال تغلق مؤسسات فلسطينية في القدس الشرقية
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (رويترز)
سياسة
السعودية ترفض موقف واشنطن بشأن قانونية المستوطنات الإسرائيلية
متظاهرون يتحصنون في جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ. (هونغ كونغ)
سياسة
عشرات المتظاهرين يتحصنون في جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ
المعارض الايراني أبو الفضل قدياني(أرشيفية)
سياسة
معارض إيراني بارز يحمّل خامنئي مسؤولية قمع الاحتجاجات ويصفه بالطاغية
محتجة لبنانية تسير أمام قوات أمن في بيروت. (إي بي أيه)
سياسة
المحتجون في لبنان يواصلون الحراك الشعبي ويقطعون الطرقات
شارك
الأكثر قراءة
No Image
الأمير أندرو يتنحى عن واجباته العامة
تنحى الأمير البريطاني أندرو عن واجباته العامة اليوم الأربعاء، قائلاً إن الجدل حول ارتباطه، الذي جانبه الصواب، مع رجل المال الأمريكي الراحل جيفري إبستين تسبب في اضطراب كبير في عمل العائلة المالكة.وينفي أندرو، وهو الابن الثاني للملكة إليزابيث، الادعاء بأنه عاشر فتاة كانت تبلغ من العمر 17 عاماً قدمها له صديقه إبستين.وانتحر إبستين في أحد السجون الأمريكية وهو في انتظار المحاكمة بتهمة الاتجار بالجنس.وتصاعدت الفضيحة منذ أن قدم أندرو تفسيرات غير مترابطة في مقابلة كارثية مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) بُثت يوم السبت وأصابت الكثير من المشاهدين بخيبة الأمل.كما أثار عدم تعاطفه مع ضحايا إبستين انتقادات على نطاق واسع.وقال أندرو في بيان صادر عن قصر بكنغهام إن التمحيص في هذا الأمر أصبح مصدر «تشويش كبير» لعمل العائلة المالكة والجمعيات الخيرية المرتبطة بها.وأضاف «وعليه، سألت جلالة الملكة عما إذا كان بإمكاني التنحي عن الواجبات العامة في المستقبل المنظور، وقد أذنت بذلك».وأضاف «إنني بالطبع، على استعداد لمساعدة أي وكالة مختصة بإنفاذ القانون في تحقيقاتها، إذا لزم الأمر».وقال أندرو «ما زلت أشعر بالأسف، دون مواربة، على ارتباطي الذي جانبته الحكمة مع جيفري إبستين».ومضى قائلاً «ترك انتحاره أسئلة كثيرة دون إجابة، خاصة لضحاياه، وأشعر من كل قلبي بالتعاطف مع كل من لحق بهم الضرر ويريدون طي هذه الصفحة على نحو ما».
الرؤية 21 نوفمبر 2019
بشرى وشيرين رضا ونور
أجمل وأسوأ الإطلالات في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
افتتحت قبل قليل الدورة الـ41 لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي وسط حضور كبير من نجمات السينما المصرية، ومن بينهن النجمة يسرا، والشقيقتان هنا وحلا شيحة، ومنى زكي وزوجها النجم أحمد حلمي، وغيرهم من النجمات. حيث تألق البعض منهن بأجمل الأزياء، بينما أخفقت أخريات في اختياراتهن على السجادة الحمراء للمهرجان. أجمل الإطلالات أكثر الإطلالات اللافتة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي كانت من نصيب التونسية هند صبري التي اختارت فستاناً بتصميم ناعم من تصميم المصممة المصرية المتألقة مرمر حليم، كما تألقت زميلتها درة رزوق بفستان ملكي أسود. النجمة بشرى وفقت في اختيارها للإطلالتها على السجادة الحمراء للمهرجان، وتألقت بفستان باللون الفضي، واختارت اللبنانية نور فستاناً باللون الأحمر بقصة عارية الصدر، نسقتها مع مجوهرات بالحجر الأحمر وكلتش فضي. عضوة لجنة التحكيم شيرين رضا اختارت فستاناً أنيقاً باللون الكحلي، وجاءت إطلالتها هادئة بعض الشيء على عكس إطلالاتها البراقة التي اعتمدتها خلال مهرجان الجونة السينمائي. يسرا متألقة بالأسود والفضي View this post on Instagram A post shared by Yousef Al Jasmi جسميكو (@yousef_aljasmi) on Nov 20, 2019 at 10:08am PST النجمة المخضرمة يسرا اختارت أحدث تصميم من مجموعة يوسف الجسمي التي تم عرضها مؤخراً في فاشن فورورد دبي، واختارت فستاناً ملكياً بكتف مكشوف مزين بالسوارفسكي الفضي ذكرنا كثيراً بفستان الراحلة وردة في أغنية "بتونس بيك". وخطفت يسرا أنظار المصورين لحظة حضورها، وبدت متألقة وسعيدة كعادتها على السجادة الحمراء للمهرجان. أسوأ الإطلالات بالتأكيد لم يمر افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي من دون وجود بعض الإطلالات غير الموفقة للنجمات، والتي لم ترق كثيراً لمستوى الحدث، ورغم تألقها خلال مهرجان الجونة السينمائي إلا أن النجمة حلا شيحة لم تكن إطلالتها وفق التوقعات، ولم توفق في اختيارها، تماماً كشقيقتها هنا شيحة التي اختارت فستاناً أخضر لم يناسب شكل جسمها، وبدت ممتلئة بعض الشيء. بعيداً عن الدراما، اختارت رانيا يوسف فستاناً ضيقاً باللون الأسود، مكشوف الظهر، ورغم جمال التصميم إلا أنه لم يلائم رانيا يوسف، وبدت ممتلئة القوام، وأبرز عيوب جسمها، والوزن الزائد في منطقة البطن، لذلك كان من الأفضل اختيار تصميم يغطي هذا العيب. بينما جاءت إطلالة منة شلبي باهتة بعض الشيء، ولم توفق في اختيارها أو تسريحة شعرها.
الشرطة السودانية خلال تأمين محاكمة البشير (أ ف ب)
وفد وزاري يستبق زيارة حمدوك إلى بورتسودان لبحث الأوضاع الأمنية بعد اشتباكات دامية
وصل وفد رفيع من مجلس السيادة ووزراء الداخلية والإعلام والبنى التحتية السوداني إلى مدينة بورتسودان شرق البلاد، والتي شهدت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن، فيما يتوقع وصول رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إلى المدينة غداً الخميس، بحسب ما أعلن مكتبه الصحافي. وارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي وقعت في المدينة الواقعة شرقي البلاد إلى 43، بينهم 6 حالات وفاة بحسب لجنة أطباء السودان المركزية - فرعية البحر الأحمر، فيما أكد مجلس السيادة السوداني استقرار الأوضاع في المدينة. وعلى مدى اليومين الماضيين شهدت ولاية البحر الأحمر اشتباكات بين عناصر الأمن ومتظاهرين، إضافة لاشتباكات قبلية، خلال محاولة أمن الولاية منع استقبال جماهيري لقادة الجبهة الشعبية المتحدة (إحدى الفصائل المعارضة المسلحة). وأدت اشتباكات التي وقعت الثلاثاء إلى وفاة 3 مواطنين، إضافة لثلاثة آخرين توفوا يوم الاثنين، وجرح العشرات خلال اليومين الماضيين. وخاطب عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني حسن شيخ إدريس، قيادات وزعماء الإدارات الأهلية بولاية البحر الأحمر السودانية، اليوم الأربعاء، مشدداً على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي من شأنها تعزيز الاستقرار، مشيراً إلى أن الجميع شركاء فيما تعرضت له المدينة من أحداث مؤسفة. كما أكد على استقرار الأحوال في شرق السودان، وعودة الهدوء إلى المدينة الساحلية. فيما شدد والي ولاية البحر الأحمر اللواء الركن حافظ التاج مكي على ضرورة الالتزام بتنفيذ بنود اتفاقية الشرق باعتبارها الضامن للسلام والتنمية في الولاية مع ضرورة العمل على معالجة أي قصور يعوق تحقيق تطلعات إنسان شرق السودان. من جانبهم أكد قادة وزعماء الإدارات الأهلية في ولاية البحر الأحمر السودانية عبر مذكرة سلموها لوفد الحكومة التزامهم التام بتنفيذ قرارات اللجنة الأمنية والعمل على تحقيق السلام والأمن في الولاية، مطالبين الوفد الزائر إمهالهم 72 ساعة للتحقيق في الأحداث وتحقيق الأمن والاستقرار الكامل بالولاية. وفي وقت كشف فيه مصدر أمني لـ"الرؤية" عن تشديد الإجراءات الأمنية بالمدينة، موضحاً أن هناك انتشاراً لكل القوات الأمنية السودانية (قوات مسلحة، قوات الدعم السريع والشرطة) في أحياء المدينة. وكانت الجبهة الثورية السودانية (التي تضم فصائل مسلحة معارضة) أصدرت بياناً تبرأت فيه من الصراع الدائر في بورتسودان، مؤكدة أنها تقف مع كل المكونات الاجتماعية لشرق السودان والسودان عموماً، وتدافع عن قضايا أهل شرق السودان العادلة في المساواة والعدالة ورفع الضيم التاريخي عنهم وأدانت كل أشكال العنف التي جرت.
ريم أرحمة: بعض نجاحاتي لعبة حظ.. والفن حرمني من حياتي الاجتماعية
بفضل إطلالتها التلقائية وموهبتها الفنية المتميزة تمكنت الممثلة البحرينية ريم أرحمة من حجز مكان لائق لها، ليس فقط في تركة أدوار يوزعها مخرجو الدراما الخليجية، بل أيضاً في عقول وقلوب مشاهديها، فباتت حاضرة دوماً في أكثر من عمل، على شاشات مختلفة، سواء خلال المواسم الرمضانية أو خارجها.واعترفت أرحمة في حوارها مع «الرؤية» بأن بعض نجاحاتها ضربة حظ، مشيرة إلى أن المسرح لعب دور البطولة في اكتشاف وصقل موهبتها، لافتة إلى أنها طالما تمنت العمل مع الراحل عبدالحسين عبدالرضا، لكن الحظ لم يحالفها.وأشارت إلى أن عجلة الدراما البحرينية بطيئة، حيث الأعمال قليلة، ما جعل معظم أعمالها تنتمي للدراما الكويتية، الأمر الذي حرمها من ممارسة حياتها الاجتماعية، مشددة على أن الفنان الخليجي بحاجة إلى مهرجانات سينمائية جديدة.وتنتصر أدوار أرحمة للمرأة بشكل عام، وهو ما تعكسه شخصية «مشاعل» في مسلسل «ذاكرة من ورق»، معتبرة أن تلك الشخصية تحديداً ضحية استغلال الحبيب، حسب تصورها.وتالياً نص الحوار:• هل لعب المسرح دوراً في اكتشاف موهبتك وصقلها؟بالطبع، المسرح له دور كبير في صقل الموهبة الفنية فهو مدرسة لتأهيل الفنان على صعيد التمثيل وأداء الأدوار المختلفة.• عملت مع عمالقة الدراما الخليجية، فما الاسم الذي تمنيت العمل معه؟أكملت الآن 10 أعوام في الساحة الفنية، وعملت مع أسماء كبيرة في الدراما الخليجية.وهنالك أسماء تمنيت العمل معها لكن لم يحالفني الحظ مثل الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا الذي شكل خبر وفاته صدمة كبيرة بالنسبة لي، لأنني فقدت جزءاً مهماً على الصعيد التمثيلي بعدم العمل معه.• قدمت مشاعل في «ذاكرة من ورق».. ووصفها البعض بالشخصية القاتلة، فماذا تقولين عنها؟شخصية مشاعل في المسلسل قريبة مني كثيراً، ولا أسمح لأحد بأن يقلل منها، هي ليست مختلفة عن البقية وتملك إحساس إنسانة محبة معطاءة، أحبت بإخلاص ولكنها شعرت باستغلال الحبيب لها بعد أن تركها وكأنها سلعة انتهت صلاحيتها.مشاعل لم تنتقم، كانت ردة فعلها أقوى منها وذلك بدافع الحب، فأنا «نصيرة المرأة» حتى النهاية.• قدمت عدداً من الأدوار الناجحة، فهل جاء ذلك نتيجة تخطيط مسبق؟أعتقد أن الأمر رغم أنه لم يكن صدفة نتيجة امتلاكي الإرادة واجتهادي، إلا أنني أعترف بأن بعض نجاحاتي ضربة حظ.• توقف عدد من المهرجانات السينمائية الخليجية، فهل يؤثر ذلك سلباً على الفنان الخليجي؟لن تؤثر على كل الفنانين بل سيكون تأثيرها على الفنان السينمائي الذي يحتاج إلى مهرجان خليجي يدعمه، وهنا يكون عليه التوجه إلى المهرجانات الخارجية، فالفنان الخليجي يجد في المهرجانات فرصة مهمة لاكتساب الخبرات.• وهل تحرمك أدوارك الفنية من حياتك الاجتماعية؟بالفعل أنا محرومة من حياتي الاجتماعية كثيراً خاصة أن معظم أعمالي في الكويت، بسبب قلة الأعمال الدرامية البحرينية، فعجلة الدراما البحرينية بطيئة، ولهذا أكون منعزلة عن عائلتي ولا أتمكن من رؤيتهم كثيراً.• وما جديدك الفني؟لدي مسلسل خارج السباق الرمضاني وسيعرض على شبكة قنوات osn بعنوان «من حقي أحب»، إخراج أحمد الفردان، وبطولتي وعلي كاكولي وشيماء سليمان، وكذلك استعد لتصوير مسلسل «شغف» للمخرج محمد القفاص من بطولة هدى حسين، عبدالله بوشهري ونخبة من نجوم الدراما، إضافة إلى مسلسل «هيا وفلذات كبدها» الذي سيعرض في رمضان 2020.
وزير الطاقة سهيل المزروعي خلال لقاء مع وزير المالية  في السودانإبراهيم البدوي (الرؤية)
المزروعي يؤكد حرص الإمارات على دعم الاستثمار في السودان
أكد وزير الطاقة والصناعة بدولة الإمارات، سهيل المزروعي، حرص بلاده على دعم الاستثمار في السودان، موضحاً أن الاستثمارات الإماراتية مرت بمراحل صعبة في عهد النظام السابق إلا أنها كانت حريصة على استمرار استثماراتها دعماً للعلاقات الثنائية والتاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين. جاءت تصريحات المزروعي في مؤتمر صحافي بمطار الخرطوم عقب وصوله في زيارة تستمر ليومين يبحث خلالها مختلف أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما تأتي الزيارة ضمن جهود الإمارات لدعم السودان الشقيق خلال الفترة الانتقالية عقب الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير. وشدد المزروعي على أن أبوظبي تأمل من خلال عملها مع الحكومة السودانية في جعل السودان بلداً جاذباً للاستثمار، مضيفاً أن السودان لديه الكثير من الموارد والخبرات وشعب قادر على إحداث التغيير في البلد. وقال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي إنه يجب على السودان العمل من أجل تغيير المفاهيم وطرق العمل السابقة خلال عهد الرئيس المعزول خاصة أن للسودان الكثير من المقومات لخلق واقع أفضل، مشيراً إلى انه سيبحث مع وزير المالية السوداني كيفية الخروج بالسودان من أزمته الحالية وخلق واقع أفضل معتمداً على التعاون بين القطاعين الخاص والعام في عملية النهضة التي ستساهم في خلق فرص عمل جيدة للشباب. من جانبه، قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، إبراهيم البدوي، إن الاستثمارات الإماراتية في السودان بلغت نحو 7 مليارات دولار، وأن الخرطوم تتطلع إلى بناء شراكة متينة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وعقب المؤتمر الصحافي انخرط الجانبان في مباحثات استعرض خلالها البدوي - لدى ترؤسه الجانب السوداني في المباحثات السودانية الإماراتية، بمشاركة الوزراء والوكلاء والفنيين من الجانبين بفندق كورال وسط الخرطوم - الأولويات التنموية، وقال إن الهدف من الزيارة النقاش لدفع العمل الاقتصادي بين البلدين وإنجاح السبل لدفع القطاع الخاص الإماراتي والسوداني لقيام المشاريع المشتركة. وأكد البدوي تهيئة البيئة المساندة للاستثمار والوصول للنافذة الواحدة والاستفادة من التجربة الإماراتية. وكشف عن إنشاء هيئة الاستثمار وتنمية القطاع التي أسند لها تعديل قانون الاستثمار للوصول لقانون جديد وإجراء الإصلاحات، مشيراً إلى أن الإصلاحات على المستوي المؤسسي والاقتصاد الكلي من الأهداف الأساسية في موازنة 2020. وقال وزير المالية السوداني إن الخرطوم تسعى لزيادة الاعتمادات للخدمات الاجتماعية وتقديم خدمة تكون مقبولة لكافة القطاعات، معلناً عن مراجعة الأجور وإزالة التشوهات في الاقتصاد السوداني وتوحيد سعر الصرف.
ياسر رفعت
أكاديميون خلال قمة المعرفة: 4 مهارات شبابية لاقتناص 133 مليون وظيفة مستقبلية
حدد أكاديميون ومختصون في مجالات ريادة الأعمال والوظائف، التقتهم "الرؤية" لدى مشاركتهم في قمة المعرفة 2019 التي أسدل الستار عليها مساء اليوم الأربعاء، 4 مهارات معرفية يتوجب على الشباب إتقانها كي يتمكنوا من حجز شاغر وظيفي في ميدان العمل مستقبلاً.وتتجسد المهارات في إتقان لغات حية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية وغيرها، فضلاً عن مهارة رقمنة العمليات وآليات التعامل مع الذكاء الاصطناعي، ومهارات التواصل عبر التعبير المباشر من خلال وسائل التواصل الرقمية، فضلاً عن العمل على تطوير الذات.وأظهر تقرير أصدره منتدى الاقتصاد العالمي أن هنالك 75 مليون وظيفة بالعالم ستنتهي، في حين سيظهر بدلاً منها ما يقارب 133 مليون وظيفة ستنشأ بناءً على التطورات المعرفية.مهن المستقبلأكد رئيس هيئة الاستثمار بالأردن دكتور خالد الوزني أن تطور العالم السريع يتطلب الجهات التعليمية العمل على تأهيل الشباب لمواكبة مهن المستقبل، والذين يشغلون 70% من القوى البشرية، كي تصبح ضمن الوظائف المستحدثة.ودعا الشباب إلى العمل على اكتساب لغات جديدة وإتقان التعامل مع الذكاء الاصطناعي واكتساب مهارات التواصل بالتعبير المباشر والانتقال من خلال وسائل التواصل الرقمي سوشيال ميديا.بصمة إبداعيةالمواظبة على التعلموحثت الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد بالجامعة اللبنانية الأمريكية الدكتورة فاتن صلبيا، الشباب إلى الاستمرار في التعلم والعمل الدؤوب في اكتساب مهارات يطلبها سوق العمل، مثل: الثقة بالنفس وتحفيز الذات والتواصل مع الآخرين وتعلم أسس التكنولوجيا العمل، كي يستطيع المنافسة على وظائف المستقبل.ودعت من فقدوا وظائفهم نتيجة الثورة الرقمية إلى عدم الاستسلام، مؤكدة أن تعلم لغة التكنولوجيا أصبح أمراً إجبارياً وليست خياراً.ريادة الأعمالوأكد الشريك المؤسس في شركة حلول التوظيف المستدامة سايمون بانغ أن هنالك 90% من الموظفين بالعالم حالياً يعملون بالقطاع الخاص وريادة الأعمال، الأمر الذي يجعل خيار ريادة الأعمال والقطاع الخاص أفضل الطرق التي يمكن للشباب أن يتركوا بها أثراً مجتمعياً واقتصادياً.استدامة المشاريع3 محاورمن جانبه ذكر الأمين العام لوزارة الشباب بالأردن الدكتور ثابت النابلسي، أن استدامة برامج ومبادرات الشباب تتم من خلال ثلاثة محاور رئيسة وهي: الأول أن يحمل الفكرة والثاني أن تكون المبادرة ذات خطة واضحة الهدف والثالث أن يكون هنالك شريك حكومي أو خاص يتبنى تقديم الدعم اللوجستي والمالي، فإذا تحققت هذه المحاور يتحقق مفهوم الاستدامة.ودعا الشباب إلى التفاعل مع معطيات المستقبل وكل ما يستجد، منوهاً بأن كثيراً من التخصصات الحالية ستصبح تكميلية.استشراف المستقبلوحثت الأستاذة في كلية التربية جامعة الزقازيق المصرية الدكتورة صفاء عبد العزيز الشباب ببذل جهد مستمر في ضوء الأهداف المطلوبة مع الاطلاع على المهارات المطلوبة في السوق، مؤكدة على ضرورة أن تمكن الجهات التعليمية الشباب من جوانب ثلاثة هي: المعلومات والمعارف الجديدة، والمهارات المتوافقة معها، وقيم وأخلاقيات المهن المصاحبة للوظيفة، منوهة بأنه إذا نجحنا في تمكين الشباب منها سنضمن استشراف الشباب للمستقبل بصورة جيدة.أكثر من الشهاداتوذكر نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في مصر الدكتور ياسر رفعت أن استشراف المستقبل بات أمراً يتطلب مهارات أكثر من الشهادات، مستشهداً على ذلك بتعيين شركات كبرى للشباب لمهاراتهم بمجالات معينة، داعياً الشباب إلى التركيز على دراسة ريادة الأعمال في الجامعات أو حتى عبر التعلم الذاتي.تخصصات الغدويعتقد رئيس مجلس أمناء مجلس صناعات الطاقة النظيفة الدكتور ناصر سعيدي أن تخصصات الهندسة والتقنيات الحديثة المتعلقة بالاتصال والإنترنت المرتبطة بالطاقة النظيفة والذكاء الاصطناعي، هي تخصصات المستقبل، وعلى الحكومات فرض التغيير بالمدارس والجامعات.