الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

الدنمارك تقرر تدمير لقاحات «كوفيد» تنتهي صلاحيتها قريباً

الدنمارك تقرر تدمير لقاحات «كوفيد» تنتهي صلاحيتها قريباً

1.1 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 تنتهي صلاحيتها في الأسابيع المقبلة.

قال مسؤولو صحة دنماركيون، يوم الاثنين، إنهم يعتزمون التخلص من 1.1 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة لأن تاريخ انتهاء صلاحيتها اقترب، وفشلت جهود التبرع بها للدول النامية.

قال معهد ستاتينز سيروم، وهو وكالة حكومية ترصد انتشار كوفيد-19 في الدنمارك، إن الوباء في الدولة الاسكندنافية ”تحت السيطرة حالياً، وتغطية اللقاح في السكان الدنماركيين مرتفعة”.

تلقى حوالي 81% من سكان الدنمارك البالغ عددهم 5.8 مليون نسمة جرعتين من لقاح كوفيد-19، بينما تلقى ما يقرب من 62% من السكان جرعة معززة.

قالت الوكالة إن الدنمارك، مثل معظم البلدان في جميع أنحاء العالم، لديها فائض من اللقاحات.

قال المعهد: ”الآن هناك تحديات عالمية للتبرع بلقاحات كوفيد-19، (من بين أمور أخرى) لأنه لأول مرة خلال الجائحة، نشأ وضع حيث تجاوز المعروض من اللقاحات الطلب. وهذا ينطبق أيضًا على الدنمارك”.

وأضافت بيان المعهد أن الدنمارك قد تبرعت بنحو 9 ملايين جرعة من اللقاحات وتتعاون مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى للعثور على الدول التي ستتلقى لقاحات فائضة.

وأضافت: ”ومع ذلك، في ضوء انخفاض الطلب ونقص القدرة على الانتشار والاستعداد للتحصين في البلدان النامية، كان من الصعب على الدنمارك ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى العثور على دول متلقية للجرعات الزائدة”.