السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

80 % من عدادات مياه دبي ذكية

80 % من عدادات مياه دبي ذكية
انتهت هيئة كهرباء ومياه دبي من تركيب نحو 600 ألف عداد مياه ذكي في دبي بنسبة 80.6 في المئة من إجمالي عدادات المياه في الإمارة على أن يتم الانتهاء من تحويل جميع عدادات المياه إلى ذكية بنهاية العام المقبل.

وأشار العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير إلى أن مبادرة التطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية تعد إحدى المبادرات التي أطلقتها الهيئة لتقليل نسبة الفاقد من المياه ومساعدة المتعاملين على مراقبة الاستهلاك بشكل دقيق ولَحْظيٍّ لتحقيق استدامة الموارد.

وبحسب الهيئة، نجحت العدادات الذكية في تحديد 20 ألف حالة تسرب للمياه و4700 حالة خلل و1400حالة زيادة أحمال، ما حقق وفورات إجمالية بلغت نحو 52.6 مليون درهم.


ومن ناحية أخرى، كشفت الهيئة عن تنفيذ مشروع محطة الشبكة الذكية في منطقة الرؤية والذي يستهدف ربط جميع المباني الذكية في إمارة دبي عبر شبكة موحدة.


وستربط المحطة مختلف عمليات توليد ونقل وتوزيع الطاقة عبر الشبكة الذكية للهيئة، وسيتضمن المشروع إنشاء مبنى ونظام مراقبة لحظي ذكي، ومحطات شاحن أخضر ومبردات هواء ذكية، ووحدات تخزين حرارية ذكية.

ويتم تنفيذ وتجريب المشروع حالياً بالتعاون مع مؤسسة كورية متخصصة في أنظمة الطاقة الذكية. وتنفذ الهيئة حالياً مشروع منشأة تجريبية للتحليل الكهربائي الهيدروجيني الذي يعمل بالطاقة الشمسية.