الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

تطمينات السعودية وارتفاع المخزونات الأمريكية يقلصان مكاسب النفط

تطمينات السعودية وارتفاع المخزونات الأمريكية يقلصان مكاسب النفط

شعار لوكالة أوبك بشوارع فيينا. (رويترز)

شهدت أسعار النفط تراجعات قوية خلال تعاملات الأسبوع الجاري وصلت به لأدنى مستوى منذ شهرين تقريباً، إذ بلغ سعر خام برنت خلال تعاملات اليوم الأربعاء مستويات أدنى، 76 دولاراً للبرميل، كما هبط سعر الخام الثقيل لمستويات أدنى، 67 دولاراً، تمثل الأدنى منذ ما يزيد على شهرين.

وتأتي تلك التراجعات مع الإعلان عن زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الأمريكية واقتراب موعد بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران في الرابع من نوفمبر المقبل وإعلان إيران استحالة التطبيق، وتطمينات السعودية بإمكانية تعويض أي نقص محتمل في الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وكان معهد البترول الأمريكي أعلن زيادة قوية في مخزونات الخام في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 19 أكتوبر إلى 418.4 مليون برميل بزيادة 9.9 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين بزيادة قدرها 3.7 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير بمعدل 2.8 مليون برميل في ظل ارتفاع استهلاك المصافي.


ووفقاً للبيانات، فقد ارتفعت واردات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بمقدار 944 ألف برميل يومياً إلى ثمانية ملايين برميل يومياً.


وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قد أشار خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض إلى أن سوق النفط في وضع جيد وأن السعودية تأمل أن توقع أوبك ومنتجو النفط الآخرون اتفاقاً في ديسمبر لتمديد التعاون في مراقبة سوق النفط وتحقيق استقرارها.

وأضاف الوزير أنه لن يستبعد إمكانية زيادة السعودية الإنتاج بين مليون ومليونَي برميل يومياً عن المستويات الحالة مستقبلاً.