الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

تحرير أسعار الوقود يطلق يد شركات التاكسي في رفع الأجرة

تحرير أسعار الوقود يطلق يد شركات التاكسي في رفع الأجرة

تحرير أسعار الوقود يمنح مبرراً جديداً لشركات التاكسي لرفع الأجرة. (الرؤية)

منح قرار تحرير أسعار الوقود في أغسطس 2015 شركات التاكسي، التي اعتادت خلال السنوات الماضية على رفع الأسعار بدعوى تحسين الخدمات، مبرراً جديداً لرفع الأجرة على المستهلك الذي أصبح يتحمل رفع سعر الوقود ورسم التعرفة معاً.

وتتراوح تكلفة الوقود بين 20 و30 في المئة من تكلفة تشغيل سيارات الأجرة، ما يجعل تعرفة التاكسي ترتبط ارتباطاً مباشراً برفع أسعار الوقود.

وأظهرت مقارنة أجرتها «الرؤية» أن الهيئات المسؤولة عن إدارة خدمات التاكسي في الدولة تتبع أسلوباً مختلفاً في رفع التعرفة، حيث رفعت أبوظبي تعرفة التاكسي نحو 30 في المئة في أبريل 2017، فيما اختارت مواصلات الشارقة رفع الأسعار بإضافة 1.5 درهم على كل رحلة، بينما لجأت دبي إلى زيادة الأسعار قبل وبعد تحرير أسعار الوقود.


وكان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي أصدر في أبريل قراراً بتعديل تعرفة سيارات الأجرة من 3.5 درهم إلى خمسة دراهم لفتح العداد في الرحلات النهارية و5.5 درهم في الرحلات الليلية، فيما تصل التعرفة إلى 1.82 درهم لكل كيلومتر.


بدورها، رفعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في الأول من ديسمبر 2014 فتح عداد التاكسي للرحلات المباشرة من الشارع إلى خمسة دراهم وثمانية دراهم لخدمة الحجز والتوزيع في الأوقات الاعتيادية، ترتفع في فترة الذروة والمساء، مبررة هذه الخطوة بتحسين جودة الخدمات.

وتظهر البيانات على موقع الهيئة أن تكلفة فتح العداد في 2009 كانت تبلغ ثلاثة درهم من الشارع وستة دراهم عن طريق الحجز المسبق، ويصل سعر الكيلومتر الواحد إلى 1.60 درهم.

وبحسب الأسعار الحالية للهيئة، ارتفع سعر فتح العداد في الفترة الصباحية إلى خمسة درهم و5.5 في الفترة المسائية فيما تبلغ تكلفة الحجز المسبق عشرة درهم.

وبحسب الأسعار التي أعلنتها لجنة مراقبة أسعار الوقود التابعة لوزارة الطاقة، ارتفعت أسعار الوقود بأكثر من 15 في المئة خلال السنوات الثلاث الماضية من 2.14 درهم للتر بنزين 95 قبل تحرير الأسعار إلى 2.46 للتر بنزين 95 بعد التحرير.