الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

هدنة الحرب التجارية وأسعار النفط تدعمان الأسهم المحلية

هدنة الحرب التجارية وأسعار النفط تدعمان الأسهم المحلية
تفاعلت أسواق الأسهم المحلية بصورة إيجابية مع هدوء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وارتفاع أسعار النفط مع بداية تعاملات الأسبوع الجاري، ليقفز مؤشر سوق أبوظبي خلال تعاملات الثلاثاء بنسبة 2.68 في المئة وكذلك أضاف مؤشر سوق دبي المالي 0.27 في المئة إلى قيمته.

وشهدت التداولات انفتاح شهية المتداولين عقب إجازة اليوم الوطني لتصل قيمة تداولات سوق أبوظبي إلى 882 مليون درهم، وكذلك ارتفعت قيمة تعاملات سوق دبي إلى 232 مليون درهم.

ورأى جميل أحمد، الرئيس العالمي لاستراتيجية العملات وأبحاث السوق بشركة أف أكس تي أم، أن عدداً من فئات الأصول العالمية تفاعل إيجاباً منذ بداية الأسبوع عقب الأنباء عن عقد هدنة تجارية مؤقتة بين الولايات المتحدة والصين أثناء عطلة نهاية الأسبوع الماضي.


وأضاف أن مجموعة من الأصول المختلفة شهدت تحسناً في معنويات شهية المخاطرة، بما في ذلك أسواق الأسهم العالمية والأسواق الناشئة والعملات والسلع مثل النفط.


وأكد جميل أن مؤشرات الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي تعتبر أسواقاً ناشئة، متوقعاً أن تنعكس تحركات التفاؤل على تلك الأسواق بعد إعلان الهدنة التجارية.

وأغلق مؤشر سوق العاصمة عند مستوى 4898.16 نقطة مدعوماً بأداء أسهم القطاع البنكي وقطاع الاتصالات، إذ ارتفع المؤشر العام لقطاع الاتصالات بنسبة 3.37 في المئة من خلال سهم اتصالات، وكذلك ارتفع مؤشر قطاع البنوك بنسبة 3.12 في المئة، بدعم من بنك أبوظبي الأول المرتفع بنسبة 3.6 في المئة، مع تصدره نشاط التداولات مستحوذاً على 77 في المئة من إجمالي قيمة التداولات اليومية بقيمة 678.6 مليون درهم.

وتراجع مؤشر قطاع الاستثمار بنسبة 1.66 في المئة وكذلك قطاع العقار بنسبة 0.13 في المئة.

وتصدر سهم الفجيرة الوطني ارتفاعات الأسهم بنسبة 15 في المئة، فيما كان سهم التجاري الدولي الأكثر تراجعاً بنسبة 9.32 في المئة.

وأغلق مؤشر سوق دبي المالي بصورة إيجابية عند مستوى 2675.9 نقطة مدعوماً بارتفاع مؤشر القطاع العقاري بنسبة 0.8 في المئة مع ارتفاع سهم أرابتك بنسبة 3.5 في المئة وكذلك سهم إعمار بنسبة 1.8 في المئة، وارتفع أيضاً قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 4.46 في المئة مع صعود سهم دي أكس بي 5.09 في المئة.

وصعد قطاع البنوك بنسبة 0.34 في المئة مدعوماً بارتفاع سهم دبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني، بينما تراجع قطاع الاستثمار 2.97 في المئة وكذلك قطاع النقل 0.59 في المئة.