الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

100 مليون دولار لدعم شركات التكنولوجيا

100 مليون دولار لدعم شركات التكنولوجيا
خصص مركز دبي المالي العالمي صندوقاً بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لدعم شركات التكنولوجيا المالية، بحيث يبدأ استقبال الطلبات في الربع الأول من 2019، وذلك في إطار رصد الفرص الاستثمارية لشركات القطاع وللمساهمة في سد الفجوة التمويلية لشركات المنطقة.

ويستقطب المركز شركات استثمارات رأس المال الجريء الرائدة على مستوى العالم لتعزيز جاذبية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا على الساحة العالمية لاستثمارات التكنولوجيا المالية.

ووسع المركز نطاق جهوده في مجال التكنولوجيا المالية، ليركّز على المجالات المتنامية لتكنولوجيا التأمين والتكنولوجيا التنظيمية والتكنولوجيا المالية الإسلامية، إضافة إلى توسيع دعمه للشركات الناشئة في مراحل النمو، ليركز أيضاً على الشركات في مراحل التأسيس المبكرة.


كما خصّص المركز عشرة ملايين درهم إماراتي إضافية لتوسعة منظومة عمل برنامج «فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي»، بما يعزز توفير بيئة تعاونية داعمة للشركات الناشئة ورواد الأعمال داخل المركز.


ويتعاون مركز دبي المالي العالمي بشكل وثيق مع كبرى الشركات العالمية لتعزيز تبادل المعرفة والتعاون الدولي بهدف تعزيز نمو وتمويل شركات التكنولوجيا المالية واستثمارات رأس المال الجريء في المنطقة.

ووسع المركز خلال 2018 شبكته العالمية من خلال إبرام اتفاقيات تعاون مع مراكز التكنولوجيا المالية في كل من نيويورك ولندن وهونغ كونغ وكوالالمبور وسنغافورة ومومباي وباريس وبروكسل وهولندا والبحرين، بغية مساعدة الشركات المشاركة في برنامج «فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي» على استقطاب الاهتمام الدولي.

وتتيح تلك الاتفاقيات لمركز دبي المالي العالمي وشركائه التعاون بشكل فاعل وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين هيئاتهم التنظيمية والمالية، فضلاً عن توفير التعليم والتدريب المهني للأعضاء المعنيين في مجتمعاتهم في مجالات الابتكار المالي.

كما أبرم دبي المالي العالمي مؤخراً شراكة مع «ستارت أب بوت كامب»، وهي أكبر شبكة برامج مسرّعات موجّهة لقطاعات محددة في العالم، لدعم الشركات في المراحل المبكرة.

وتتكامل هذه الشراكة مع برنامج «فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي» الذي يتعاون فيه المركز مع شركة «أكسنتشر» لدعم الشركات الناشئة في مراحل النمو.

وقد شهد البرنامج الأسبوع الماضي تخريج الدفعة الثانية المكوّنة من 22 شركة من ضمن قائمة المرشحين النهائيين من أصل 300 شركة تقدمت للمشاركة في البرنامج من 45 دولة.

وحقق قطاع التكنولوجيا المالية في مركز دبي المالي العالمي نمواً لافتاً خلال 2018، ليرتفع عدد الشركات المرتبطة بالقطاع في المركز إلى أكثر من 80 شركة، تستفيد جميعها من المنصة العالمية التي يوفرها المركز، والتي تتميّز بإطار عمل قانوني وتنظيمي متطور، وشبكة تعدّ الأكبر من نوعها للشراكات العالمية، إضافة إلى بيئة أعمال محفّزة للابتكار، ما يجعل دبي السوق الأكثر شمولية لقطاع التكنولوجيا المالية على مستوى المنطقة.

واستضاف المركز مؤخراً المؤتمر السنوي السادس «الرؤساء التنفيذيون - التكنولوجيا المالية» التابع لمؤسسة التمويل الدولية. بحضور نحو 200 من كِبار الرؤساء التنفيذيين والمبتكرين من جميع أنحاء العالم في مجال التكنولوجيا المالية لمناقشة أحدث التطورات وأبرز القضايا الاستراتيجية التي تواجه القطاع.

وأوضح محافظ مركز دبي المالي العالمي عيسى كاظم أن قرار مؤسسة التمويل الدولية بتنظيم المؤتمر في دبي ما هو إلا دلالة واضحة على الأهمية المتزايدة التي تحظى بها الإمارة على الساحة العالمية للتكنولوجيا المالية، والتي تعتمد بشكل كبير على بيئة الأعمال المتكاملة وعالمية المستوى التي يحتضنها المركز، وذلك في ضوء انعقاد المؤتمر للمرة الأولى خارج مقر مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن.