السبت - 27 يوليو 2024
السبت - 27 يوليو 2024

المركزي يعمم معايير جديدة للشيكات .. دفتر من 10 صفحات حداً أقصى للحسابات الجديدة

المركزي يعمم معايير جديدة للشيكات .. دفتر من 10 صفحات حداً أقصى للحسابات الجديدة

c6a2da240d073c168f4ac59ba1782ba4

وجّه مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي البنوك العاملة في الدولة للتحقق من الجدارة الائتمانية لعملائها في قاعدة بيانات شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية قبل إصدار دفاتر الشيكات.

وأصدر المركزي تعميماً للبنوك بشأن إصدار دفاتر الشيكات للعملاء «كجزء من الجهود المتواصلة التي تهدف إلى تحسين ممارسات الإقراض المسؤولة وتعزيزها في أوساط البنوك»، وفقاً لبيان صادر اليوم.

وأوضح البيان أن المصارف ستصدر «دفتر شيكات بعشر (10) صفحات فقط، كحد أقصى، بالنسبة لأي عملاء جدد، ويمـكن إصدار دفاتر شيكـات إضافية بعد انقضـاء ستة أشهر، حسب الإجراءات المعتمدة، بشرط عدم وجود شيكات مرتجعة (دون سداد)«.

ووفقاً للبيان «على البنوك إخطـار عملائها بأن الشـــيكات المرتجعـــة بسبب عدم توفر رصيد كاف في الحساب سوف تســجّل لدى شــركة الاتحاد للمعلومـــات الائتمانية، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس سلباً على الجدارة الائتمانية للعملاء».

وشجّع المصرف المركزي البنوك «على تقديم النصح لعملائها بتقليل استخدامهم للشيكات إلى أدنى حد ممكن، والاستعاضة عنها باستخدام وسائل الدفع الأخرى المتاحة (مثل الخصم المباشر والتحويلات المصرفية) حيثــما أمكن ذلك».