الاحد - 03 مارس 2024
الاحد - 03 مارس 2024

صندوق النقد الدولي يمنح المغرب خط ائتمان وقائياً

منح صندوق النقد الدولي المغرب خطاً ائتمانياً وقائياً بقيمة ثلاثة مليارات دولار بقيمة 2,97 مليار دولار لمدة عامين. ويستخدم الخط كضمانة للدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية لطمأنة الأسواق الدولية، ولا تحتاج الدول المستفيدة منه في أغلب الأحيان لاقتراض هذه المبالغ.وقال الصندوق في بيانه على موقعه أن المغرب نجح رغم ارتفاع أسعار النفط العالمية في خفض هشاشة الميزانية وطبق إصلاحات مهمة مدعومة بثلاثة اتفاقات سابقة لخط الوقاية والسيولة أبرمت مع الصندوق في أعوام 2012 و2014 و2016.

وأوضح الصندوق أن الاتفاق الجديد سيشكل ضمانة ضد الصدمات الخارجية وسيدعم الجهود التي تبذلها السلطات لمواصلة تعزيز متانة الاقتصاد والعمل من أجل نمو أكبر وأشمل.

وقال نائب المديرة العامة للصندوق ميتسوهيرو فوروساوا إن المغرب حقق تقدماً كبيراً في تقليص ضعفه الداخلي في السنوات الأخيرة.


وأضاف أن النمو بقي متيناً في 2018، متوقعاً أن يتسارع تدريجياً في الأمد المتوسط، مع تحسن في الظروف الخارجية وتطبيق الإصلاحات بثبات.


وحذر فوروساوا من أن الآفاق تبقى معرضة لمخاطر خارجية بينها تصاعد المخاطر الجيوسياسية ونمو بطيء لدى الشركاء التجاريين الرئيسين للمغرب وتقلب الأسواق المالية العالمية.