السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

99 مليار درهم تجارة دبي مع أفريقيا

99 مليار درهم تجارة دبي مع أفريقيا
بلغ حجم التجارة بين دبي وأفريقيا 99 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري محققة نمواً بثلاثة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017.

وأفاد تقرير مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن القارة الأفريقية تمثل إحدى أهم الوجهات على خريطة التعاون الاقتصادي لدولة الإمارات، حيث انعكست الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية إيجابياً على أداء التجارة الخارجية لإمارة دبي مع دول قارة أفريقيا خلال التسعة أشهر الأولى من 2018.

وذكر التقرير أن الصادرات بلغت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 12 مليار درهم بنمو أربعة في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فضلاً عن زيادة إعادة التصدير21 في المئة، في حين شهدت الواردات تراجعاً مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 لتصل إلى 55 مليار درهم.


وأوضح التقرير أن أكبر خمسة شركاء تجاريين لدبي في القارة الأفريقية هم مصر في المرتبة الأولى بواقع 13 مليار درهم، تليها جنوب أفريقيا بتسعة مليارات درهم، ثم غينيا بسبعة مليارات درهم وبعدها السودان بخمسة مليارات درهم ثم أنغولا بخمسة مليارات درهم أيضاً.


وكان حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وأفريقيا قد بلغ 144.4 مليار درهم خلال العام 2017، بنسبة نمو ثلاثة في المئة مقارنة بالعام 2016، علماً بأن الإمارات تستحوذ على نحو 50 في المئة من التجارة الخليجية الأفريقية في مجال السلع الغذائية والمصنوعات.

وبحسب تقديرات مركز التجارة الدولية، بلغ إجمالي ما استوردته دول مجلس التعاون من أفريقيا ممثلاً بالسلع الغذائية ومصنوعاتها 2.8 مليار دولار خلال العام الماضي، في حين أن إجمالي صادرات دول الخليج من السلع والمنتجات الغذائية إلى دول القارة الأفريقية وصل إلى نحو 1.5 مليار دولار في العام 2017. وتعد جنوب أفريقيا الشريك التجاري الأول للإمارات بين دول أفريقيا جنوب الصحراء خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2017، فيما شكلت الإمارات الوجهة الأولى للصادرات الجنوب أفريقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الفترة نفسها.