السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«دكاكين تأمين الإنترنت» تتخلى عن مسؤوليتها تجاه العملاء

انتقد وسطاء في السوق المحلي «دكاكين» بيع وثائق التأمين عبر الإنترنت، إذ أكدوا أن ترويج الوثائق يقتصر على السعر من دون تحمل أدنى مسؤولية تجاه العميل عند وقوع حادث واستحقاق مطالبة.

وبيّنوا أن بيع الوثائق «أون لاين» يعتبر نوعاً من أنواع الوساطة، لكن ما يحدث في السوق عبر هذه المواقع أفرغ طبيعة عمل الوساطة من مضمونها القائم على توجيه المشورة المناسبة وحماية مصلحة العميل.

وأفاد رئيس مجلس إدارة جمعية التأمين في مركز دبي المالي العالمي والرئيس التنفيذي لشركة «يو آي بي لوساطة التأمين» جورج قبان بأن المواقع المتخصصة في بيع وثائق التأمين عبر الإنترنت شوهت جوهر عملية الوساطة القائم على الخدمة وحماية مصالح العملاء، لافتاً إلى أنهم حصروا العملية الترويجية بالسعر.


وبيّن أن العملاء غير قادرين على الحصول على دعم الطرف الوسيط في هذه الحالة، فيما تشكل قضية حماية حق العميل أساس عمل الوسيط التقليدي.


من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة الخليج المتحد لوساطة التأمين سعيد المهيري إلى أن المواقع بدأت بمزاحمة الوسائل التقليدية في التسويق، إلا أنه لفت إلى أهمية الوسيط التقليدي في حماية حقوق العملاء في جميع أنواع التأمين.

وأكد أن أساس عمل المواقع هو السعر، لافتاً إلى أن الاختيار على أساس السعر فقط قد يعرض العميل إلى مشاكل في حال وقوع المطالبة.

من جهته أفاد الشريك والعضو المنتدب لشركة كوجنت لوساطة إعادة التأمين، الدكتور حازم الماضي، بأن مثل هذه المواقع تعمل في السوق المحلي من دون رقيب، وأغلب الشركات إن لم تكن جميعها تتعامل مع هذه المواقع التي تسهم في زيادة عرض وبيع منتجاتها.