السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أسواق المال تترقب المحادثات التجارية بين أمريكا والصين

أسواق المال تترقب المحادثات التجارية بين أمريكا والصين
تترقب أسواق المال نتائج المحادثات التجارية بين أمريكا والصين، بعد لقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ بالممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، في إطار مفاوضات رفيعة المستوى تهدف إلى إبرام اتفاق قبيل موعد نهائي يحل في الأول من مارس.

ووصف منوتشين يومين من المحادثات بين العملاقين الاقتصاديين بالمثمرة، إلا أنه أشار إلى أن مسائل مهمة بقيت معلقة.

وكتب منوتشين على تويتر بعد انتهاء المحادثات أنه أجرى «محادثات مثمرة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي» كبير مسؤولي التجارة في بكين.


وبدأت المباحثات الخميس الماضي بين الطرفين في بكين بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنّه قد يمدد مهلة تنتهي في الأول من مارس وفقاً للتقدم المحرز في بكين.


وقال المستشار التجاري لترامب لاري كودلو في وقت سابق إنّ رغبة شي في عقد اللقاء مؤشر جيد جداً.

وتابع أن الأجواء العامة جيدة، لكنّه أوضح أنه ليس هناك قرار بشأن تمديد الهدنة إلى ما بعد الأول من مارس بشأن رفع الرسوم الجمركية بين البلدين.

وتتهم واشنطن بكين بالقيام بممارسات تجارية غير عادلة من بينها سرقة الملكية الفكرية، كما أنها تطالبها بإصلاحات في النظام الاقتصادي الصيني.

ومن غير المتوقع أن تقوم الصين بإصلاحات بارزة من دون التعرض لضغوط معركة تجارية طويلة الأمد.

وتثير الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، والتي شهدت تبادل فرض رسوم كبيرة على بضائع بأكثر من 360 مليار دولار توتراً في الأسواق منذ أشهر.

وكانت الولايات المتحدة فرضت منذ يوليو الماضي رسوماً بنسبة 25 في المئة على واردات صينية للسوق الأمريكية بقيمة 50 مليار دولار ورسوماً بنسبة عشرة في المئة على واردات تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار وردّت الصين بإجراءات مماثلة.

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة الرسوم المفروضة بنسبة عشرة في المئة إلى 25 في المئة حال لم يتم التوصل إلى اتفاق تجاري مع بكين بحلول الأول من مارس.