الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

هواوي: العالم لا يمكنه العيش بدوننا .. وأمريكا عاجزة عن تدميرنا

قال رين شينجفي مؤسس شركة معدات الاتصالات الصينية العملاقة هواوي إن العالم لا يستطيع العيش بدون تكنولوجيا هواوي الأكثر تطوراً، مؤكداً أن استهداف واشنطن للشركة لن يدمرها. وأكد رين أن «العالم لا يمكن أن يتركنا لأننا أكثر تقدماً، وحتى إذا أقنعوا المزيد من الدول بعدم استخدام منتجاتنا مؤقتاً فإننا نستطيع دائماً تقليل تأثير هذه الأشياء».

وأضاف: «إذا انطفأ الضوء في الغرب فإن الشرق سيظل مشرقاً، لأن أمريكا لا تمثل العالم».

وأكد أن القبض على ابنته في كندا وراءه دوافع سياسية، لكنه أشار إلى أن الشركة تنتظر القضاء لكي ينهي الأمر. وأضطر مؤسس هواوي للخروج من الظل في الأشهر الماضية مع تزايد الضغوط على الشركة على خلفية اتهامات بالتجسس وحملة بقيادة أمريكية لإقناع دول أخرى بحظر تكنولوجيا هذه المجموعة.


يذكر أن الولايات المتحدة تضغط على الدول الحليفة لوقف استخدام معدات الشركة في شبكات اتصالاتها في ظل المخاوف من احتمال استغلال الحكومة الصينية لهذه المعدات في التجسس على الدول التي تستخدمها.


وكانت أستراليا قد حظرت استخدام معدات هواوي في شبكات الجيل الخامس للاتصالات، في حين تدرس نيوزيلندا وبريطانيا الموقف بشأن السماح باستخدام هذه المعدات لديها.

ومنعت نيوزيلندا أكبر شركات الاتصالات من استخدام تكنولوجيا هواوي لشبكة الجيل الخامس، فيما ذكرت تقارير إن تشيكيا استثنتها من مناقصة بقيمة 20 مليون يورو (22 مليون دولار) لبناء بوابة ضرائب إلكترونية. يذكر أن التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن هواوي قد اشتد عندما ألقت السلطات الكندية القبض على مينج وانتشو ابنة رين وهي مسؤولة تنفيذية بالشركة في ديسمبر الماضي، بناء على طلب من السلطات الأمريكية.

وتواجه مينج اتهامات بمساعدة الشركة في انتهاك العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، حيث تنتظر المواطنة الصينية قرار السلطات الكندية بشأن تسليمها للولايات المتحدة.

ويتهم المدعون الأمريكيون أيضاً هواوي بسرقة أسرار تجارية ويقولون إنها قدمت مكافآت لموظفين لقاء سرقة تكنولوجيا من منافسين آخرين.