الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

موانئ دبي تستحوذ على «بي آند أو فيريز»

موانئ دبي تستحوذ على «بي آند أو فيريز»
استحوذت موانئ دبي العالمية (بي إل سي) على الشركة القابضة لـ «بي آند أو فيريز» و«بي آند أو فيري ماسترز»، بـ 322 مليون جنيه إسترليني (نحو 1.5 مليار درهم)، بافتراض تقييم قيمة الشركة / ‏‏‏الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لسنة 2017 بمضاعفات 6.1 مرة.

وقال بيان صادر عن موانئ دبي العالمية أمس إن شركة اللوجستيات المتكاملة «بي آند أو فيريز» لديها أعمال في سوق نقل بضائع الدحرجة (رورو) بالعبارات، ومزود حلول نقل وخدمات لوجستية أوروبية (بي آند أو فيري ماسترز)، وتشغل أسطولاً من 21 سفينة على خطوط «شورت سي» و«نورث سي» و«أيريش سي» عبر 11 ميناء، وتقوم بمناولة أكثر من 2.5 مليون وحدة شحن سنوياً ما يمثل نحو 75 في المئة من إيرادات المجموعة، في حين تقدم «بي آند أو فيري ماسترز» حلولاً لسلسلة التوريد في 19 موقعاً أوروبياً.

وحققت مجموعة «بي آند أو فيريز» في عام 2017 إيرادات بلغت 1.1 مليار جنيه إسترليني (نحو 5.3 مليار درهم) وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 100 مليون جنيه إسترليني (478 مليون درهم).


ويتوقع أن تحقق صفقة الاستحواذ أرباحاً تراكمية من السنة الأولى للدمج الكلي وأن تتماشى مع العائد الذي تهدف موانئ دبي العالمية لتحقيقه.


وعلى أساس مبدئي، ستبلغ مديونية موانئ دبي العالمية (نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) مع هذا الاستحواذ 2.96 مرة كما بنهاية النصف الأول من 2018، مقارنة بـ 2.91 على أساس التقارير المحاسبية.

وتخضع الصفقة إلى شروط الإغلاق الاعتيادية ومن المتوقع إتمامها في النصف الأول من 2019.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليّم، إن «بي آند أو فيريز» علامة تجارية قوية ومعروفة وتضيف إلى محفظة أعمالنا العالمية مزود رائد للخدمات اللوجستية المتكاملة، وتكمل ما بدأناه العام الماضي باستحواذنا على مجموعة «يونيفيدير»، وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجيتنا لتنمية القطاعات المكملة وتقوية عروض خدماتنا وتعزيز دورنا باعتبارنا ممكّناً رائداً للتجارة العالمية.