الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

التطبيق الإلزامي لمواصفات السجائر الإلكترونية أبريل المقبل

التطبيق الإلزامي لمواصفات السجائر الإلكترونية أبريل المقبل
قالت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» إن الشركات التي تتعامل في السجائر الإلكترونية ونظائر التبغ لديها مهلة حتى نهاية أبريل المقبل للحصول على شهادة مطابقة المواصفات، إذ سيبدأ تطبيق المخالفات بعد نهاية المهلة لأي شركة تطرح منتجات مخالفة أو غير حاصلة على الشهادة.

وقال المدير العام لـ «مواصفات»، عبد الله المعيني إن الهيئة تسلمت طلبات من شركتين فقط حتى الآن للحصول على شهادة مطابقة المواصفات لمنتجات السجائر الإلكترونية ونظائر التبغ، لافتاً إلى أن الشركات التي تستوفي الشروط المطلوبة ستتمكن من استيراد المنتجات وطرحها في السوق المحلي.

وأشار المعيني إلى أن مجلس الوزراء أصدر قراراً في يناير الماضي لاعتماد المواصفة القياسية واللائحة الفنية الإماراتية فيما يتعلق بالسجائر الإلكترونية ونظائر التبغ، وتشمل الشيشة الإلكترونية والسجائر الإلكترونية والتبغ المسخن بأجهزة كهربائية.


ومنح القرار الشركات ثلاثة أشهر منذ صدوره للالتزام بالقرار والحصول على شهادة المطابقة من الهيئة، فيما ستطبق المخالفات على الشركات التي تطرح منتجاتها دون الحصول على الشهادة بعد نهاية المهلة.


وذكر المعيني أن مواصفات ستقوم بالتأكد من مطابقة المنتجات للمعايير المطلوبة، مؤكداً منع بيع أي منتج دون حصوله على شهادة المطابقة كما أن المنتجات المباعة يجب أن تتضمن بيانات تحذيرية للمستهلكين كما في السجائر العادية.

وأفاد بأن مسألة مراقبة الأسواق والاشتراطات المطلوبة من قبل الهيئة تقع على عاتق الدوائر الاقتصادية والبلديات في كل إمارة، بحيث تكون جميع المنتجات المعروضة في الأسواق مطابقة للمواصفات الفنية.

وقال المعيني إن المواصفة الجديدة تهدف لمراقبة المنتجات المستوردة، وتنظيم المجال من ناحية المكونات ونسبة النيكوتين، ووقف التداول العشوائي لهذه المنتجات نتيجة وجود إمكانية لخلط بعض المواد المضافة المحظورة، ما يشكل خطراً على الصحة العامة.